خبر خبراء منظمة الصحة: لقاحات الانفلونزا آمنة وجرعة واحدة كافية

الساعة 08:17 ص|31 أكتوبر 2009

فلسطين اليوم-وكالات

قالت منظمة الصحة العالمية ان هناك حاجة الى جرعة واحدة فقط من اللقاح للحماية ضد وباء انفلونزا "اتش1 ان1" وثبت ان هذه الحقن آمن حتى الان.

ويدور نقاش بين خبراء الصحة حول ما اذا كان جرعة واحدة أو جرعتين ضروريا للحماية ضد "اتش1 ان1" المعروف باسم انفلونزا الخنازير. وتعد عدد الجرعات اللازمة أساسية لتقدير عدد اللقاحات الكافية بشكل عام.

وسعت منظمة الصحة العالمية مرارا الى اعادة طمأنة الناس في كل انحاء العالم بأن لقاح "اتش1 ان1" الذي تصنعه 25 شركة مختلفة بمستحضرات مختلفة آمن.

وقالت ماري بول كيني الخبيرة بمنظمة الصحة العالمية: "كل التقارير التي تلقيناها حتى الان عقب التحصين - سواء في التجارب الاكلينيكية أو حملات التحصين العامة أظهرت ان جانب الامان لهذه اللقاحات المضادة للاوبئة جيدا ومشابها الى حد كبير للقاح المعروف باسم لقاح الانفلونزا الموسمية".

وقالت كيني التي ترأس ادارة بحوث اللقاحات بمنظمة الصحة العالمية التابعة للامم المتحدة للصحفيين في مؤتمر اجري عبر الدوائر الهاتفية "لم يجر ملاحظة شيء خاص من حيث الاثار السلبية".

وفي وقت سابق من الاسبوع الماضي فحصت "المجموعة الاستشارية الاستراتيجية للخبراء المعنيين بالمناعة" اللقاحات المضادة لفيروس اتش1 ان1 والتي تستهدف تحصين المراهقين والبالغين الصغار الى حد بعيد.

وقال بيان من منظمة الصحة العالمية ومقرها جنيف ان خبراء المجموعة الاستشارية لم يجدوا "اثارا سلبية" غير معتادة للقاحات الوباء ومن الناحية الفنية المضاعفات الحادة مثل المرض أو الوفاة.

وقالوا انه نتيجة لذلك يتعين اعطاء النساء الحوامل، وهن اكثر عرضة للتأثر بالفيروس، لقاحات الوباء.

وقالت المنظمة في بيان جديد ان 5712 شخصا توفوا بسبب اصابات مؤكدة بفيروس "اتش1 ان1".