شريط الأخبار

يستمر حتى الاثنين:بداية قوية للأمطار..أضرار فادحة في الضفة وانهيار الأنفاق في غزة

08:35 - 31 تموز / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم-وكالات

بعد انتظار طويل بدأ فصل الأمطار قوياً، وقوياً للغاية في بعض المناطق في الأراضي الفلسطينية في الضفة والقطاع.

وتوقعت دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية أن يستمر تأثير المنخفض الجوي اليوم، لذا يبقى الجو غائماً جزئياً إلى غائم ويطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة، ويستمر سقوط الأمطار فوق معظم المناطق، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.

وبعد غد، تشتد الأمطار والرياح خاصة في الشمال، وتظل الأحوال الماطرة سائدة يوم الاثنين المقبل، ويطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة.

غزة..

حيث قالت مصادر محلية إن عدداً من الأنفاق تعرض للانهيار خلال الساعات القليلة الماضية، جراء مياه الأمطار الغزيرة التي هطلت على محافظة رفح بصورة مفاجئة.

ووفقا لمصادر متعددة، فإن نفقاً واحداً على الأقل انهار في المنطقة القريبة من بوابة صلاح الدين الحدودية، كما انهار نفقان آخران بالقرب من مخيم الشعوث الواقع جنوب غرب المحافظة.

وأشارت نفس المصادر إلى أن الانهيارات وقعت داخل أنفاق أخليت مع بدء تساقط الأمطار، ما حال دون وقوع إصابات في صفوف العمال.

من جهتهم، أوضح عمال أنفاق أن معظم مالكي الأنفاق بدأوا مؤخرا باتخاذ سلسلة من الإجراءات لحماية أنفاقهم من مياه الأمطار، موضحين أن الإجراءات المذكورة اشتملت على تخشيب الأنفاق ـ وهي عملية يتم خلالها تدعيم سطح النفق وجوانبه بالأخشاب، لحمايته من الانهيار ـ إضافة إلى وضع أكوام من الطين فوق المناطق المنخفضة تحاشيا لتجمع مياه الأمطار.

ورغم ذلك، إلا أن العاملين في الأنفاق أكدوا أن البلل الذي أصاب التربة يشكل خطراً كبيراً على الأنفاق، موضحين أن المياه التي تسربت إلى باطن الأرض قد تتسبب في حدوث انهيارات في أية لحظة. يذكر أن الأمطار من أكثر العوامل الطبيعية التي تؤثر على الأنفاق، وهذا يدفع مالكيها لوقف العمل فيها خلال فترة هطول الأمطار وبعدها.

 الضفة..

وأحدثت الأمطار الغزيرة، أضراراً فادحة في بعض أقسام مستشفى الدكتور الشهيد ثابت ثابت الحكومي في مدينة طولكرم.

وأعلن مدير عام المستشفيات في وزارة الصحة في تصريح صحافي، عن تعطيل العمل بشكل مؤقت في بعض أقسام المستشفى، جراء الأضرار التي سببتها الأمطار الغزيرة بأقسام الأشعة والعمليات والعناية المركزة إضافة إلى غرف الأمن في المستشفى.

وتسببت الأمطار الغزيرة بطولكرم، بإغلاق شارع الشرطة جنوب المدينة، وشارع خضوري ــ معبر الطيبة، إضافة إلى خروج المياه بكثافة من بعض غرف الصرف الصحي والعبارات في أنحاء متفرقة من المحافظة خاصة شارع نابلس شرق طولكرم، كما تسببت الأمطار بجريان وادي التين جنوب المحافظة.

وقالت مديرية الدفاع المدني في طولكرم، إنها قامت بإخلاء سبعة منازل في المدينة، ومحل تجاري، وسحب أربع سيارات كانت عالقة في الشارع بسبب الأمطار،

وأهابت الشرطة، امس، بالمواطنين وسائقي المركبات، توخي الحيطة والحذر على الطرقات العامة، والتقيد بتعليمات السلامة العامة أثناء القيادة حفاظاً على سلامتهم.

وقال المكتب الإعلامي للشرطة، إن عمليات الشرطة في جميع المحافظات استعدت منذ صباح امس لمواجهة أي خطر قد يهدد سلامة المواطنين جراء تدفق مياه الأمطار، وإنها أعدت خطة كاملة لمواجهة هذه الأخطار، ودعت المواطنين إلى الاتصال على أرقام هواتفها المعلومة لديهم أو على أرقام الدفاع المدني.

وأشار المكتب إلى أن الشرطة كثفت من دورياتها في الشوارع، ونشرت عدداً كبيراً من عناصرها في المناطق التي شهدت أمطاراً شديدة وخاصة بمحافظة طولكرم، لمساعدة المواطنين العالقين في الشوارع التي غمرتها مياه الأمطار.

 

 

انشر عبر