شريط الأخبار

معاريف:"بريطانيا أرضية خصبة لمحاكمة قادة إسرائيل"

10:35 - 30 كانون أول / أكتوبر 2009


فلسطين اليوم : القدس المحتلة

قالت صحيفة "معاريف" العبرية،:" إن بريطانيا تحولت إلى أرضية قضائية خصبة لتقديم الشكاوي ضد ضباط وسياسيين إسرائيليين على خلفية مشاركتهم في معارك وأعمال حربية ضد الفلسطينيين".

وأضافت الصحيفة في عددها الصادر اليوم، "أنه منذ أشهر طويلة تقوم مستويات سياسية إسرائيلية رفيعة المستوى بالعمل أمام البرلمان البريطاني من أجل تغيير تشريع قانوني بريطاني يسمح بسهولة محاكمة المسؤولين الإسرائيليين فيما يتعلق بتقديم شكاوي ولائحات اتهام ضد مسؤولين سياسيين وعسكريين إسرائيليين في الماضي والحاضر".

من جانبها، أبدت الحكومة البريطانية تفهما للضائقة الإسرائيلية والواقع المعقد الذي نشأ عقب الشكاوي الكثيرة التي قدمت للمحاكم البريطاني ووعدت بريطانيا الحكومة الإسرائيلية بمنع محاكمة المسئولين الإسرائيليين, إلا أن الحكومة البريطانية تراجعت عن وعدها وعادت لتؤكد انه من المستبعد إجراء تغير مثل هذا الواقع.

وأشارت "معاريف" إلى أن عدم مساعدة بريطانيا لإسرائيل في هذا الموضوع يرجع إلى بريطانيا تعيش حالة انتخابات, لعدم رغبة الأحزاب البريطانية إغضاب الجمهور البريطاني عشية الانتخابات.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أن نائب وزير الخارجية الإسرائيلية داني أيالون قد عاد مؤخراً من زيارة إلى لندن حيث شعر (أيالون) بعد عودته من  هناك أن هناك خطورة تواجه الشخصيات الإسرائيلية – حتى أيالون نفسه-  التي وضعت على دائرة الاستهداف القضائي، إلا أن الصحيفة تحدثت أنه في النهاية لم يقدم أي من المسؤولين الإسرائيليين إلى المحاكمة أو التحقيق في بريطانيا.

انشر عبر