شريط الأخبار

شركة نوفارتيس العالمية تسلم لقاحات ضد (اتش 1 ان 1) في موعدها رغم صعوبات التصنيع

01:57 - 29 تموز / أكتوبر 2009

 فلسطين اليوم-وكالات

أكدت شركة نوفارتيس السويسرية للأدوية أنها قد شحنت أكثر من 5ر7 مليون جرعة من اللقاح المضاد لفيروس (ان 1 اتش 1) الى الولايات المتحدة الأمريكية على ان يتم شحن ما بين 25 و30 مليون جرعة أخرى حتى نهاية نوفمبر 2009 حسب بيان الشركة الصادر هنا اليوم.

وقالت الشركة أنها تسعى لتلبية احتياجات السوق من اللقاح رغم تراجع معدات تصنيعه بنسبة 23 بالمئة الا أنها ستتمكن من توريد 90 مليون جرعة لقاح الى الولايات المتحدة حسب الخطة المتفق عليها بين الجانبين.

واشارت الى أن تغيير مواعيد تسليم الجرعات المتفق عليها يمكن أن ينتج من التقلبات الكامنة وراء عملية الانتاج البيولوجي للمواد المستخدمة في انتاج اللقاح.

واوضح اندرين اوزفالد الرئيس التنفيذي لقسم اللقاحات والتشخيص في (نوفارتيس) "اننا مسرورون للتقدم الذي أحرزناه حتى الان نظرا للتحديات العديدة الا أننا نبذل كل جهد لتوفير أكبر كمية ممكنة من اللقاح في أسرع وقت ممكن".

ويرى خبراء تصنيع اللقاح أن المشكلات التقنية التي تصادف انتاح مضادات فيروس (ان 1 اتش 1 ) تعود الى تراجع نسبة استخراج المواد الفعالة لانتاج المصل بنسبة تصل الى 23 بالمئة مقارنة مع متوسط انتاج اللقاحات المضادة للأنفولانزا الموسمية العادية.

واعتمدت (نوفارتيس) على زراعة خلايا فيروسية جديدة منذ منتصف سبتمبر 2009 ادت الى الحصول على 63 بالمئة من اساسيات تصنيع اللقاح ومكن الشركة من تصنيع 42 مليون وحدة

انشر عبر