شريط الأخبار

دعت حماس للتوقيع.. الشعبية: لا توجد قيادة عاقلة يمكن أن تتحمل المسؤولية عن الانقسام

01:05 - 29 حزيران / أكتوبر 2009

الشعبية تطالب حماس بالتوقيع على الورقة المصرية والقيادة الفلسطينية بتصحيح المسار السياسي

فلسطين اليوم – رام الله

طالبت عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين النائب في المجلس التشريعي  خالدة جرار، حركة حماس بالتوقيع على ورقة المصالحة المصرية لأنها استحقاق لا بد منه في اتجاه إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة والمصالحة الوطنية رغم كل الاختلافات.

 

وأضافت جرار خلال ندوة سياسية بمدينة أريحا المحتلة "أن المرسوم الرئاسي بإجراء الانتخابات في موعدها هو استحقاق دستوري وقانوني. ولكنه غير كاف فالانتخابات تحتاج الى توافق ولا يمكن في الظرف الحالي اجراء الانتخابات في الضفة وحدها لان هذا يكرس الانقسام نهائيا، مطالبة أيضاً بضرورة أن تكون الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني متزامنة في ذات الوقت وفق مبدأ التمثيل النسبي الكامل.

 

وقالت "انه لا توجد قيادة سياسية عاقلة يمكن ان تتحمل مسوؤلية هذا التقسيم"، داعية للضغط على حركتي فتح وحماس لتحقيق التوافق والمصالحة في أسرع وقت ممكن.

 

وأوضحت جرار ان الخلاف بين الطرفين ليس خلاف قانوني بل سياسي في جوهره، مشيرة أن القضية الفلسطينية تمر بظروف حرجة وبوتيرة متسارعة يستغلها الاحتلال الإسرائيلي بمحاولات متسارعة وجنونية في استكمال الجدار وتهويد القدس الشريف ومصادرة والتهام الأغوار الفلسطينية وكذلك مصادر المياه الفلسطينية.

 

كما أكدت على أن منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني، يجب المحافظة عليها وتفعيلها لتكون البيت الجامع للكل الفلسطيني، مشيرة في ذات الوقت أن هذا البيت يحتاج لإعادة بناء، منتقدة الاوضاع المترهلة التي تعيشها المنظمة، لافتة أن الجبهة طالبت  المجلس المركزي على ضوء خطيئة طلب تاجيل بحث تقرير جولدستون ضرورة أن يبحث ويعيد النظر في آلية اتخاذ القرار في مؤسسات وهيئات المنظمة وان يتم وضع استراتيجية فلسطينية متكاملة لمعالجة الموضوع السياسي وتصحيح المسار السياسي بعد ان اعترف اكثر من مسوؤل تفاوضي ان المفاوضات وصلت الى طريق مسدود وهو ما يؤكد ايضا على فشل الرهان على الرئيس الأمريكي الجديد وان خيار التفاوض هو خيار فاشل بامتياز.

 

وحضر الندوة عضو المجلس الوطني الشيخ داود عريقات، وعدد من كوادر الجبهة، وممثلو التنظيمات الوطنية بمحافظة أريحا والأغوار.

 

تجدر الإشارة، أن جرار زارت ظهر اليوم مقر محافظة أريحا والأغوار والتقت العميد ماجد الفتياني القائم بأعمال المحافظ حيث  شرح لها أوضاع المحافظة والمواطنين بالأغوار.

انشر عبر