شريط الأخبار

الاليزيه: البحث جار عن شخصية تتولى رئاسة الاتحاد الاوروبي

12:22 - 29 تموز / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم-وكالات

أعلن مصدر في الاليزيه الأربعاء ان الدول الاوروبية تبحث عن الشخصية "النادرة" التي قد تتولى منصب رئيس الاتحاد الاوروبي عند دخول معاهدة لشبونة حيز التنفيذ.

 

وقالت الرئاسة الفرنسية ان "حتى الساعة تجنبنا قول ان هناك مرشحا لفرنسا لهذا المنصب او ذاك، سواء لمنصب الرئيس او الممثل الاعلى".

 

وتنص معاهدة لشبونة على ان يتم بالاكثرية الموصوفة انتخاب رئيس للاتحاد و"وزير" للخارجية، ولكن الاعراف تقتضي تحقيق التوافق في كل الانتخابات المهمة في الاتحاد الاوروبي.

 

واضاف المصدر "نعتقد ان هذه المواضيع يجب ان تبحث بعيدا عن الاضواء"، وانه يعود الى رئيس المجلس الاوروبي (وهو حاليا رئيس الوزراء السويدي فريدريك راينفيلدت) "ان يحاول عبر التشاور مع الدول الاعضاء الـ 26 الآخرين الوصول الى توافق".

 

وكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اعلن في مقابلة مع صحيفة لو فيغارو نشرت في 16 تشرين الاول (اكتوبر) ان هناك "نظرتين" لدور الرئيس المقبل للاتحاد الاوروبي، اولهما هي "وجه اوروبا وصوتها في العالم".

 

واضاف "آخرون لديهم تفكير آخر ويقولون ان هذا الرئيس هو الذي سيكون عليه ان يحرص على ادارة منسقة وفعالة لآليات المجلس الاوروبي. في الواقع نحن نبحث عن الشخصية الفذة التي تجمع الامرين معا. هذا ما تأمله باريس فعلا".

 

وردا على امكانية ترشيح رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير لهذا المنصب، اجاب الاليزيه انه "بالنسبة لبلد مثل بريطانيا، ليست عضوا في منطقة اليورو ولا في فضاء شنغن وموقفه ضبابي من شرعة الحقوق الاساسية، هذا عائق حتى وان كان الالتزام الاوروبي لتوني بلير فوق كل الشكوك".

 

وسيتم بحث مسألتي معاهدة لشبونة وتعيين اول رئيس فعلي للاحاد الاوروبي خلال القمة الاوروبية التي ستعقد في بروكسل الخميس والجمعة.

 

 

انشر عبر