شريط الأخبار

أحمدي نجاد: إيران ترحب بصفقة تبادل اليورانيومK وأنباء صحفية عن محاولة ادخال

11:50 - 29 تشرين ثاني / أكتوبر 2009


فلسطين اليوم-وكالات

قال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد اليوم الخميس إن بلاده ترحب بصفقة تبادل اليورانيوم المقترحة مع روسيا والولايات المتحدة وفرنسا.

 

وذكر أحمدي نجاد في خطاب في مدينة مشهد شمال شرقي إيران أذاعه التليفزيون الإيراني " نرحب بصفقة تبادل اليورانيوم ومستعدون للتعاون ، لكن الدول المعنية بالاتفاق يجب أن تفى أيضا بالتزاماتها".

 

ولم يذكر الرئيس الإيراني إذا ما كانت إيران قد قبلت بشكل قطعي بالصفقة كما تم الاتفاق عليه في فيينا الأسبوع الماضي أو طالبت بإدخال تعديلات عليها.

 

وذكرت وكالة أنباء مهر الإيرانية أن من المقرر ان تقدم إيران ردها اليوم الخميس على صفقة تبادل اليورانيوم المقترحة للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

 

ووافقت الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وفرنسا على خطة لتقليل مخزون إيران من اليورانيوم المخصب من خلال معالجته بالخارج. ويعمل الاتفاق على بناء بعض الثقة في أن إيران لن تستخدم اليورانيوم الخاص بها لتصنيع قنابل لكنها ستستخدمه في شكل وقود من أجل مفاعل يستخدم في الأغراض الطبية.

 

من ناحية اخرى، قالت صحيفة ايرانية موالية للحكومة اليوم الخميس ان طهران ستسعى لادخال تعديلين على اتفاق الوقود النووي الذي صاغته الامم المتحدة أحدهما خاص بنقل تدريجي لمخزونها من اليورانيوم المنخفض التخصيب الى الخارج لا تسليمه دفعة واحدة.

 

وذكرت صحيفة جوان ايضا ان ايران تريد "تبادلا متزامنا" تتسلم بموجبه وقودا لمفاعل ابحاث في طهران في نفس الوقت الذي تشحن فيه اليورانيوم منخفض التخصيب الى خارج البلاد. ولم تكشف الصحيفة عن مصدرها
انشر عبر