شريط الأخبار

بان كي مون يطالب إسرائيل بفتح المعابر والسماح بإعادة إعمار قطاع غزة

09:41 - 29 حزيران / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم – وكالات

طالب الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون إسرائيل بفتح معابر قطاع غزة غزة حتى يتسنى إعادة إعماره إثر العملية العسكرية المدمرة التي شنها الجيش الإسرائيلي على القطاع مطلع العام الجاري.

 

وقال خلال مؤتمر صحافي انه "بعد عشرة اشهر على انتهاء العمليات في غزة لا نرى اي تقدم على صعيد اعادة الاعمار واعادة فتح الحدود", مضيفاً ان "مؤتمر مصر للمانحين الذي عقد في شرم الشيخ في آذار/مارس رصد مساعدة مالية بقيمة 5.4 مليارات دولار عمليا لم يدفع الا جزء يسير جدا من هذا المبلغ لم يكن بمقدور العائلات اعادة اعمار منازلها المستشفيات والمدارس لا تزال ركاما".

 

اضاف"احض اسرائيل على القبول باقتراحات الامم المتحدة لاعادة الاعمار عبر الاعتراف بان الضمانة الوحيدة للسلام هي رخاء الشعب وامنه".

 

وأكد السكرتير العام للأمم المتحدة انه سينتظر توجيهات الجمعية العامة للأمم المتحدة قبل أن ينظر في تقرير غولدستون الخاص بالحرب الاسرائيلية على قطاع غزة مؤكدا دعمه للتقرير.

 

وأضاف "اتطلع الى قرار الجمعية العامة لأن تقرير غولدستون يوجد حاليا أمام الجمعية العامة وانتظر النقاش الذي سيدور بين الدول الأعضاء وسأبني قراري على ذلك".

 

يشار إلى أنه من المتوقع أن تنعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة الاربعاء المقبل لمناقشة التقرير والتصويت على قرار يدعو السكرتير العام الى احالة التقرير لمجلس الامن.

 

انشر عبر