شريط الأخبار

اسرائيل تزود المانيا بطائرات بدون طيار بقيمة 70-90 مليون دولار لاستخدامها في افغانستان

06:14 - 28 تشرين أول / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم-القدس المحتلة

تم اليوم عقد صفقة بين الصناعات الجوية الإسرائيلية ووزارة الدفاع الالمانية لتزويد سلاح الجو الالماني بطائرات مسيّرة بدون طيار من طراز (هيرون) HERON لاستخدامها في افغانستان في مهام استخبارية.كما تشمل الصفقة المقدرة قيمتها ب - 70 -90 مليون دولار تزويد سلاح الجو الالماني بمحطات مراقبة أرضية لتشغيل الطائرات المذكورة-وذلك حسب ما ذكرته إذاعة الإحتلال.

 

وبحسب التقييمات والتقديرات في المرافق فان هذه الصفقة تشكل أول مرحلة ويتوقع ان تعقد مزيد من الصفقات بين الجانبين. وتم عقد الصفقة اليوم بواسطة شركة الصناعات الامنية الالمانية rheinmetall defence وهي شركة مشتركة مع الصناعات الجوية الاسرائيلية.

 

وبناء على الصفقة ستدخل الطائرات الحديثة الاسرائيلية الصنع حيّز الاستخدام العملي حتى شهر آذار مارس القادم.وسيتم تركيب مجسّات استشعار إلكترو - بصرية وأجهزة رادار ذكية على هذه الطائرات المسيّرة. وسيزداد مدى طيران هذه الطائرات بفضل الاستعانة باتصالات اقمار صناعية.

 

وأكد مدير الصناعات الجوية الإسرائيلية يتسحاق نيسان ان العطاء في هذه الصفقة رسا على الشركة الاسرائيلية التي تغلبت على شركات متنافسة في دولة الاحتلال وخارجها مشيرا الى فوز الصناعات الجوية الاسرائيلية بسلسلة من العطاءات والمناقصات الدولية خلال السنوات الاخيرة (الولايات المتحدة وكندا واوستراليا ودول اوروبية).

 

واللافت ان القوات الجوية الكندية والفرنسية والاسترالية تستخدم في افغانستان الطائرات بدون طيار من نوع (هيرون) الاسرائيلية الصنع في مهام عملياتية واستخباراتية. وتقول مصادر في الصناعات الجوية الاسرائيلية ان قدرة هذا النوع من الطائرات على المكوث في الجو طويلا تؤدي الى تحسين الدفاع عن القوات الارضية من خلال إمداد القادة في الميدان بمعلومات استخبارية في وقت حقيقي وجمع المعلومات من مساحات شاسعة.

 

ويشار الى ان اسرائيل تقف في مصاف الدول الاكثر تقدما في العالم في مجال تطوير وانتاج وتشغيل الطائرات بدون طيار.

انشر عبر