شريط الأخبار

مركز شؤون المرأة ينفذ ورشة عرض فيلم بعنوان "سامية" بالتعاون مع مؤسسة "شاشات" -رام الله

04:03 - 28 تشرين أول / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم: غزة

عرض مركز شؤون المرأة بالتعاون مع مؤسسة "شاشات"- رام الله- فيلم حمل اسم "سامية" للمخرجة الفلسطينية محاسن ناصر الدين، وذلك في مقر المركز بمدينة غزة، بحضور لفيف من الصحفيين/ات وخريجات الإعلام والمهتمين/ات، والمخرجين/ات.

وتأتي ورشة عرض الفيلم في إطار سلسلة ورش لعروض أفلام نسوية يقوم مركز شؤون المرأة بتنفيذها هذا العام بالتعاون مع مؤسسة شاشات-رام الله-، وبدعم من الاتحاد الأوروبي، ضمن مشروع مسارات، وذلك في مناطق مهمشة في قطاع غزة، وبالتنسيق مع المؤسسات النسوية ومؤسسات المجتمع المدني في تلك المناطق، بهدف تسليط الضوء على القضايا الهامة للمرأة، وتشجيع النساء على العمل التنموي.

وركز الفيلم في 15 دقيقة على شخصية تدعى "سامية" في الحادية والسبعين من العمر، لا تزال تثابر في حياتها اليومية مفعمةً بالأمل والنشاط، حيث تأخذ المشاهد في رحلة بين مدينتي القدس وأريحا وتشاركه مسيرتها الشخصية والمهنية في مجال التعليم والحياة.

ويوضح الفيلم كيف أن "سامية" عايشت حروب المنطقة وانتفاضاتها وقلاقلها، وفاوضت المجتمع للدفاع عن حق الفتيات في التعليم ومازالت تتحدى المحتل للدفاع عن حق الفلسطينيين في الحياة والمعيشة في مدينة القدس والحفاظ على جذورهم فيها.

وعقب عرض الفيلم ناقشت آمال صيام، المدير التنفيذي للمركز الفيلم مع الحضور، الفيلم من جوانب عديدة خاصة من ناحية المضمون، معتبرةً أنه بمثابة دعوة لكافة النساء لأن يواصلن تحقيق رسالتهن في الحياة حتى وإن تقدم بهن العمر، وذلك لن يحصل إلا إن كان هناك إيمان عميق بتلك الرسالة.

وأكدت صيام على أهمية الإعلام المرئي وخاصة السينمائي والذي يحفظ انجازات ونضالات المرأة حيث أن الفيلم بمثابة "تقدير ونوع من العرفان لسامية بطلة الفيلم".

وأجمع عدد من الحضور على جودة الفيلم من ناحية الصورة والصوت، والإيقاع والمؤثرات الصوتية المستخدمة.

يذكر أن التعاون بين المركز ومؤسسة شاشات تهدف إلى دعم الإنتاج السينمائي النسوي الفلسطيني، وإظهار إبداع المخرجات السينمائيات الفلسطينيات والعربيات والعالميات.

انشر عبر