شريط الأخبار

غزة: دعوات لتطوير أداء الحملات الإعلامية الحكومية للتأثير في الرأي العام

02:59 - 27 تموز / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم : غزة

أوصى المشاركون في ورشة عمل تدريبية وهم مجموعة من مسؤولي دوائر العلاقات العامة والإعلام في المؤسسات الحكومية بضرورة إنجاح الحملات الإعلامية التي تنفذها المؤسسات الحكومية، كما أوصوا بإتباع طرق وأساليب جديدة ومبتكرة ومستحدثة تؤثر في الرأي العام وتحشد الجمهور مع أو ضد القضية المطروحة.

جاء ذلك خلال ورشة عمل تدريبية نظمتها وزارة الإعلام في الحكومة الفلسطينية بغزة، اليوم الثلاثاء، بالتنسيق مع المعهد الوطني للإدارة والقيادة العامة التابع لديوان الموظفين العام بمشاركة 50 من مسؤولي العلاقات العامة والإعلام في المؤسسات الحكومية كمتدربين.

وستمتد الورشة لعدة أيام تدريبية مع نخبة من أساتذة الإعلام والعلاقات العامة في مختلف الجامعات الفلسطينية.

وتحدث المدرب غسان رضوان القائم بأعمال مدير عام المطبوعات والنشر ووسائل الإعلام بوزارة الإعلام عن العناصر الأساسية الواجب توافرها لإدارة حملة تطوير الأداء الإعلامي لدى المؤسسات الحكومية من خلال دوائر العلاقات العامة والإعلام ، كما شرح مفهوم الحملات الإعلامية وكيفية حشد التأييد المناسب والمطلوب لدعم قضية معينة لتحقيق هدفها وإنجاحها باستمراريتها على مدار الساعة .

وتطرق رضوان إلى أنواع الحملات الإعلامية المخططة والمفاجئة وظروف كل منها وكيفية التنسيق لها ، إضافة إلى عوامل نجاح الحملة وضرورة إتباعها كالإعداد المسبق وجمع البيانات والمعلومات والأدلة الكافية لإقناع الرأي العام.

وقدم رضوان أمثلة واقعية لعدد من القضايا المطروحة في المجتمع الفلسطيني ذات الطابع الحياتي والملامس لواقع الناس كواقع المستشفيات والصحة ، البطالة ، التعليم والحصار ، وتهويد القدس والأخطار المحدقة بها إضافة إلى الحجاب والحريات العامة .

وأثناء الورشة التدريبية قدم المشاركون عدد من الحملات الإعلامية كنماذج تدريبية لمواضيع تخص تطوير عمل المؤسسات الحكومية في هذا المجال وتلامس واقع المجتمع الفلسطيني بعد تشكيلهم مجموعات عمل مشتركة خرجت ب 6 ورقات عمل وهي تحسين الصورة الذهنية لدى المواطن الفلسطيني تجاه عمل وزارة الداخلية بإظهار مزايا الوزارة من خلال انجازاتها وخدمة المواطن الفلسطيني ، والتسعيرة الجديدة التي أقرتها وزارة النقل والمواصلات ، وإعادة اعمار قطاع غزة ، وحملة بعنوان وعي أفضل ... حج أفضل وهي حملة توعوية صحية لوقاية الحجاج من الأمراض خلال فترة الحج .

وشرح كل منسق مجموعة حملته الإعلامية ووصفها ووضع عنوان لها وهدف ورسالة كل حملة والوسائل المتبعة والمستخدمة فيها إضافة إلى المؤسسات المشاركة في تنفيذها وما هي طبيعة الفئة المستهدفة ، والتكاليف الإجمالية للحملة وتقييم الحملة كخطوة أخيرة لإنجاح الحملة.

انشر عبر