شريط الأخبار

أردوغان يدافع عن إيران ويتهم الغرب

05:48 - 26 تموز / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم- وكالات

وصف رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إيران بأنها صديق لبلاده, واتهم الدول الغربية بعدم الموضوعية في التعامل مع الملف النووي الإيراني. كما وصف الاتهامات الغربية لإيران بأنها "مجرد أقاويل تكشف عن نفاق قائليها".

 

وقال أردوغان في تصريحات لصحيفة غارديان البريطانية إن الدول التي تتهم إيران فيما يتعلق بالنووي, لا تنكر أن لديها في الوقت نفسه بنية أساسية نووية قوية.

 

كما اعتبر أن العمل العسكري ضد منشآت إيران سيكون نوعا من الجنون, قائلا إنه من الخطأ التفكير بتدمير إيران وإزاحتها بطريقة ما.

يشار في هذا السياق إلى أن التقارب التركي الإيراني تزامن مع توتر ظاهر في العلاقات بين أنقرة وتل أبيب.

 

وقبل أيام قال وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو إن أنقرة لا يمكنها إقامة تعاون عسكري مع تل أبيب في ظل هذا المناخ الحساس, مشيرا إلى الوضع في قطاع غزة.

 

وذكر أوغلو أن أنقرة لا ترغب في أن يقتل الأطفال، بل ترغب في استعادة السلام في غزة، مضيفا "أن هذا لا يعني أن تكون ضد إسرائيل بل هو موقف إنساني".

 

وكانت إسرائيل أعلنت أنها ستتقدم بشكوى رسمية لأنقرة احتجاجا على مسلسل تركي "يحرض" ضدها. وعرضت  نشرات الأخبار الرئيسية المسائية في إسرائيل مقتطفات من المسلسل التليفزيوني الذي يصور الجنود الإسرائيليين يقتلون الأطفال مع سبق الإصرار والترصد.

 

ويظهر مشهد جنديا إسرائيليا يقترب من فتاة فلسطينية وهى تقف وظهرها للحائط  في أحد الأزقة فيما تبدو وكأنها مدينة في الضفة الغربية. ويرفع الممثل الذي يقوم بدور الجندي سلاحه ببطء وينظر بتصميم إلى الفتاة التي كانت تبتسم ببراءة ثم يطلق النار علي صدرها من على بعد أمتار قليلة.

 

ووصف بيان لوزارة الخارجية الإسرائيلية عرض هذا المسلسل بأنه "تحريض خطير" للغاية ضد إسرائيل، وقال إنه تم تحت رقابة حكومة أنقرة.

 

وفي وقت سابق أيضا قررت تركيا استبعاد مناورات سنوية لقواتها الجوية كانت تشارك فيها إسرائيل.

انشر عبر