شريط الأخبار

وزير مصري يتهم محمد حسنين هيكل بـ"خيانة وطنه"

07:26 - 26 تشرين أول / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم : القاهرة

شن الدكتور سيد مشعل وزير الإنتاج الحربي المصري، هجوماً عنيفاً على الكاتب الصحفي الشهير محمد حسنين هيكل، متهماً إياه بأنه "يخون وطنه"، مذكرًاً بأنه كان واحداً ممن استخدموا لمنع عبور الجيش المصري قناة السويس، من خلال كتاباته التي كانت تزرع اليأس في نفوس القادة والجنود عبر تأكيده الدائم على استحالة عبور المانع المائي إلا باستخدام قنبلة نووية.

جاء ذلك خلال تصريحات صحفية أدلى بها بمناسبة العيد الخامس والخمسين للإنتاج الحربي في سياق تعليقه على قيام هيكل باستضافة ديفيد أوين وزير خارجية بريطانيا الأسبق الذي زعم في محاضرة دعت إليها مؤسسة "هيكل للصحافة العربية" أن مصر لم تحقق نصراً في حرب أكتوبر 1973، مدللاً على ادعائه بما حدث في ثغرة "الدفرسوار".

ووصف مشعل كلمات أوين في مؤسسة هيكل بأنها ادعاءٌ كاذب، ملمحًاً إلى أن هيكل يستخدمه في محاولة لتشويه أول انتصار حققته مصر على إسرائيل في تاريخ الحروب بينهما، قائلاً:" إن الوزير البريطاني الأسبق تقاضى الثمن مقابل كلامه الذي يهدف من خلاله لإفقاد الشباب المصري ذاكرته".

ووجه مشعل كلامه لهيكل بغضب " إذا كنت قد نسيت وطنك فأعلم أن ذلك خيانة".

واعتبر أن محاولة هيكل التقليل من الانتصار المصري في حرب 1973 يأتي في سياق هجمة شرسة من اتجاهات عديدة بما فيها إسرائيل تهدف إلى محو انتصار أكتوبر من ذاكرة الشعب المصري، والسعي لخلق جيل لا يعي ولا ينتمي ولا تكون لديه قضية.

وتابع قائلاً : "كنت في يوم من الأيام احترم كتابات هيكل لكلماته الرشيقة وكان يدس فيها بعض الحقائق، إلا أنه مسح تاريخه وتحول إلى أداة لجمع المال".

انشر عبر