شريط الأخبار

إسرائيل راضية عن اقتطاع تركيا مشاهد من «الوداع»

08:51 - 25 حزيران / أكتوبر 2009

إسرائيل راضية عن اقتطاع تركيا مشاهد من «الوداع»

فلسطين اليوم- أنقرة

أعرب السفير الإسرائيلي لدى تركيا غابي ليفي، أمس، عن رضاه ازاء التوضيحات التركية حول مسلسل «الوداع» الذي أثار غضب تل أبيب، لانه يظهر الجنود الإسرائيليين قتلة للأطفال الفلسطينيين ويعدمون الناس في الطرق.

ونقلت وكالة «الأناضول» عن ليفي قوله، بعد اجتماعه مع نائب رئيس الوزراء التركي وزير الدولة بولنت أرينتش في أنقرة، إن الاجتماع كان صريحا، مشيرا إلى أنه ابلغ ارينتش قلق إسرائيل حول بث مسلسل «الوداع». وأضاف أن الوزير أبلغه مواقف مرضية جدا حيال الإجراءات التي اتخذت في ما يتعلق بالمسلسل.

وكانت قناة «تي ري تي» التي تبث «الوداع» أعلنت انه تم اقتطاع مقاطع من المسلسل، بينها مشهد إعدام جنود إسرائيليين لمدنيين فلسطينيين معصوبي العينين.

من جهة ثانية، اعتبر السفير الأميركي السابق في إسرائيل مارتن أنديك، في مقابلة مع صحيفة «جيروزاليم بوست»، ان الأزمة في العلاقات بين تركيا وإسرائيل قد تتفاقم إلى درجة الشقاق. وقال إن «الفرامل الثلاثة» التي منعت تركيا من الانسياق باتجاه العالم العربي وبعيدا عن إسرائيل، هي القوات العسكرية التركية ومجال الأعمال و«عملية السلام»، معتبرا أن تلك الفرامل بدأت تتخلخل منذ سنتين.

وكرر رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، خلال الجلسة الرابعة للجمعية البرلمانية لحوض البحر المتوسط في اسطنبول، ان السلام لن يعم منطقة حوض البحر المتوسط عبر التزام الصمت وتجاهل المأساة المستمرة في غزة.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن أردوغان قوله إنه لا يمكننا البقاء غير مبالين حيال القضية الفلسطينية التي تشكل أساس المشاكل في الشرق الأوسط، مشددا على أن الأمن في كل دولة من دول المنطقة مهم للجميع، موضحا أن أمن فلسطين هو بقدر أهمية أمن إسرائيل. وقال أن تركيا تبذل جهدها لحل النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين وبين إسرائيل وسوريا وتعمل على تحقيق الاستقرار في لبنان. وتابع «في حال لم تتضامن الدول لمحاربة الإرهاب اليوم، سيفوت الأوان غدا».

 

انشر عبر