شريط الأخبار

حسين الشيخ: ميتشل هدد عباس بعقوبات في حال توقيعه على الورقة المصرية

03:35 - 24 تشرين أول / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم: قسم المتابعة

كشف حسين الشيخ عضو اللجنة المركزية لحركة فتح أن المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط جورج ميتشل طالب رئيس السلطة محمود عباس بعدم ارسال عزام الأحمد للقاهرة للتوقيع على الورقة المصرية للمصالحة الفلسطينية.

وقال الشيخ في تصريحات لقناة الجزيرة القطرية أن ميتشل أبلغ الرئيس عباس بأنه في حال وقعت السلطة على الورقة المصرية فسيتم فرض عقوبات من اللإدارة الأمريكية على السلطة، الأمر الذي لم يكترث له الرئيس عباس وكان باتجاه المصالحة كونها الخيار الاستيراتيجي لحركة فتح.

وعن خدمة مرسوم الرئيس عباس باجراء انتخابات تشريعية ورئاسية في 25 يناير القادم للوضع الفلسطيني قال الشيخ:" نحن وافقنا على تأجيل الانتخابات لشهر يونيو القادم بوفاق وطني، ولكن بعد رفض حركة حماس التوقيع على الورقة المصرية لم يعد الأمر أمامنا الا تطبيق القانون الأساسي الفلسطيني لأننا أمام استحقاق دستوري. متسائلاً ما السبيل في ظل رفض حركة حماس للتوقيع على الورقة المصرية للمصالحة.

بدوره قال أسامة حمدان مسؤول العلاقات الخارجية لحركة حماس أن رئيس السلطة عباس تعهد لميتشل خلال الاتصال الهاتفي الذي جرى بينهما بأن لا تؤثر المصالحة الفلسطينية على دور الجنزرال الأمريكي كيث دايتون الذي يشرف على تدريب الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية ، بالإضافة إلى عدم تأثيرها على المصالحة الفلسطينية.

وأضاف في تصريحات للجزيرة أن مرسوم عباس انتقد من جميع الفصائل الفلسطينية ولم يباركه إلا الرئيس الأمريكي باراك أوباما وقادة الكيان الصهيوني.

انشر عبر