شريط الأخبار

دواء جديد للسكري يساعد في التخلص من البدانة

10:32 - 24 كانون أول / أكتوبر 2009


فلسطين اليوم-وكالات

اظهرت دراسة نشرتها المجلة الطبية البريطانية 'ذي لانسيت' ان دواء جديدا ضد السكري يمكنه ان يساعد ايضا الاشخاص الذين يعانون من البدانة على انقاص وزنهم اذا ما ترافق ذلك مع نظام غذائي فقير بالسعرات الحرارية وممارسة الرياضة.

وقد حصل عقار 'فيكتوزا' الذي يتضمن مادة ليراغلوتيد على الضوء الاخضر لتسويقه في اوروبا في حزيران/يونيو. ويستخدم لدى البالغين الذين يعانون من السكري من الفئة الثانية (الاكثر شيوعا) للسيطرة على مستوى السكري في الدم. وتؤخذ جرعة واحدة منه يوميا على شكل حقنة تحت الجلد.

واجريت دراسة حول فعاليته على صعيد انقاص الوزن لدى الاشخاص الذين يعانون من البدانة شملت 564 متطوعا اوروبيا (135 رجلا و429 امرأة) وزعوا على ثلاث مجموعات: مجموعة حصلت على مادة ليراغلوتيد (باربع جرعات مختلفة) وأخرى على عقار اورليستات المضاد للبدانة ويسوق تحت اسم 'كزينيكال' فيما حصلت المجموعة الأخيرة على عقار ثالث لا يتضمن اي مادة فاعلة.

وقد بدأ الجميع كذلك حمية غذائية فقيرة بالسعرات الحرارية وبرنامجا رياضيا يوميا في الاسبوعين اللذين سبقا بدء التجربة.

وبعد خمسة اشهر خسرت المجموعة التي اعطيت مادة ليراغلوتيد ما معدله 8.4 الى 7.2 كيلوغرام (وفقا للجرعة التي تلقوها) اما المجموعة التي حصلت على اورليستات ففقدت 1.4 كيلوغرام والمجموعة الثالثة 8.2 كيلوغرام. وتبين ان 70 ' من الاشخاص الذين تلقوا اكبر جرعة من ليراغلوتيد فقدوا اكثر من 5 ' من وزنهم في مقابل 44' من الاشخاص الذين تناولوا ارليستات و30' من الذين لم يتناولوا اي مادة فاعلة.

واظهرت نتائج الدراسة ان الاشخاص الذين تناولوا مادة ليراغلوتيد 'لم يصابوا باعراض جانبية تذكر باستثناء بعض الغثيان والتقيؤ المرحلي من دون ان يؤدي ذلك الى وقف العلاج'. واشرف على الدراسة استاذ التغذية في جامعة كوبنهاغن ارني استروب.

وتؤدي مادة ليراغلوتيد الى زيادة كمية الانسولين التي يفرزها البنكرياس بعد امتصاص الاغذية.

 

انشر عبر