شريط الأخبار

حديث شيق بين قائد طائرة ومساعده ينسيهما الهبوط في مطار مينيابوليس الاميركي

09:01 - 24 حزيران / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم-وكالات

افاد "المجلس الوطني لسلامة النقل" في الولايات المتحدة الجمعة ان طائرة تابعة لشركة "نورث ويست ايرلاينز" انطلقت من مطار سان دييغو (كاليفورنيا، غرب) تجاوزت وجهتها وهي مطار مينيابوليس (مينيسوتا، شمال) بمسافة 240 كيلومترا الاربعاء، لان قائد الطائرة ومساعده كانا غارقين "في حديث شيق".

 

وافاد عميل في مكتب التحقيقات الفدرالي (الشرطة الفدرالية الاميركية) في مينيابوليس لفرانس برس طالبا عدم كشف اسمه، ان التحقيق جار بعد الحادث، من دون مزيد من التوضيح.

 

وقال المتحدث باسم "المجلس الوطني لسلامة النقل" (أن تي اس بي) تيد لوباتروك ان المجلس فتح تحقيقا، نقلا عن بيان يستند الى معلومات نقلتها الهيئة الاميركية للطيران المدني.

 

واوضح ان المجلس الوطني لسلامة النقل سيستجوب الطيار ومساعده الاثنين، وسيستمع الى تسجيلات محادثات قمرة قيادة الطائرة ويحلل معطيات الطيران الموجودة في الصندوق الاسود لطائرة الايرباص خلال نهاية الاسبوع.

 

وذكر "المجلس الوطني لسلامة النقل" ان الخوف من احتمال ان تكون الطائرة تعرضت للخطف بدأ يعتري المراقبين الجويين بعدما فقدوا اي اتصال الطائرة التي كانت تقل 147 راكبا الاربعاء.

 

ووصل القلق الى درجة وضعت فيها اربع مطاردات من سلاح الجو في حال تأهب من دون ان تقلع، على ما نقلت صحيفة "مينيابوليس ستار-تريبيون".

 

ولم ينتبه الطياران الى تجاوز الوجهة المحددة للرحلة الا بعدما ابتعدا عن المطار بمسافة 240 كيلومترا. فاتصلا ببرج المراقبة وغيرا وجهة الطائرة 180 درجة لتعود وتحط في المطار.

 

وكتب "المجلس الوطني لسلامة النقل" في بيان ان الطيارين "اوضحا انهما انغمسا في نقاش شيق حول مستقبل شركة الطيران وفقدا تركيزهما".

 

ولكن بيل فوس، الخبير الجوي لدى مؤسسة "فلايت سيفتي فاونديشن" قال نقلا عن مصدر قريب من التحقيق ان مسالة انغماس الطيارين في نقاش حام "ليست مؤكدة" بحيث تقدم تفسيرا للحادث.

 

واضاف لفرانس برس "سنعرف ما حصل فعلا بعد ان يتحدث المجلس الوطني لسلامة النقل الى الطاقم ويستمع الى التسجيلات"، مضيفا انه هو نفسه يشكك في التفسير المقدم.

 

واضاف بيل فوس، وهو طيار سابق، "الاحتمال الاخر هو التعب بالطبع، فربما يكون الطياران قد ناما".

 

وقال "ليست لدي معلومات تفيد بان مثل هذه الحوادث الخطيرة تتكرر"، مشيرا الى حالة واحدة العام الماضي عندما غفا طيار وتجاوز وجهته في هاواي.

 

ولكنه قال "لا اعتقد ان لدينا فكرة واضحة عن مدى تكرار مثل هذه الحوادث".

 

انشر عبر