شريط الأخبار

استطلاع لـ"يديعوت" يظهر تحطماً في شعبية حزب "العمل" مقابل صعود لـ"الليكود

05:57 - 23 تموز / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم : ترجمة خاصة

أظهرت نتائج استطلاعٍ للرأي نشرته صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية الصادرة اليوم الجمعة، تهاوٍ كبير في شعبية حزب العمل الإسرائيلي الذي يتزعمه وزير الجيش أيهود باراك، وصعوداً في شعبية رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو وحزبه الليكود.

فقد بينت نتائج الاستطلاع أن حزب العمل سيحصل على سبعة مقاعد في حال جرت الانتخابات اليوم، (أي أنه يخسر ستة مقاعد عن الانتخابات التي جرت مؤخراً)، فيما سيحصل الليكود على ثلاثةٍ وثلاثين (أي بزيادة ستة مقاعد عن آخر انتخابات عقدت).

وفي سؤال المستطلعة آراؤهم عن الأكثر ملاءمة ليكون رئيساً للوزراء في إسرائيل، أجابوا بنسبة 41% لصالح بنيامين نتنياهو، 31% لتسيبي لفني، 7% لأيهود باراك.

وعن الشخصية الملائمة أن تكون بديلاً عن باراك في منصب وزير الجيش إذا لم يقف الأخير على رأس عمله على نحوٍ جيد، فرأى المستطلعة آراؤهم أن اسحق هيرتصوغ أوفير بينس يصلحان لذلك بنسبة 25% لكلٍ منهما.

ورداً على سؤال وجه لهم :"هل يمكن الاعتماد على تفكير باراك في قرارات أمنية مصيرية؟"، أجاب 66% من المستطلعة آراؤهم، أنه "يمكن"، في حين قال 27% إنه"لا يمكن الاعتماد".

ولدى سؤالهم عن مدى موافقتهم عن إطلاق سراح 450 أسيراً فلسطينياً بمن فيهم من يوصفون بـ" ذوي الأيادي الملطخة بالدماء" مقابل الجندي الأسير لدى المقاومة بغزة، جلعاد شاليط، أبدى 60 % تأييدهم لهذا الأمر، في مقابل 25% يؤيدون خروج هذا العدد بلا أسرى "ملطخة أيدهم بالدماء".

انشر عبر