شريط الأخبار

عريقات: نتنياهو يخوض حملة تحريض ضد أبو مازن وميتشل سيزور المنطقة خلال أسبوع

04:21 - 23 حزيران / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم : قسم المتابعة والرصد الإخباري

كشف الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات بـ م.ت.ف النقاب عن أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يريد شطب المرحلتين الأولى والثالثة من "خريطة الطريق".

وأوضح عريقات قبل مغادرته الولايات المتحدة في تصريحاتٍ متلفزة، أن "نتنياهو يريد شطب التزامات "إسرائيل" في المرحلة الأولى وهي وقف الاستيطان، وإلغاء مفاوضات الوضع النهائي في كل القضايا، ويريد التركيز على المرحلة الثانية وهي خيار الدولة الفلسطينية ذات الحدود المؤقتة من دون القدس وغور الأردن".

وقال :"ابلغنا الجانب الأميركي أن هذا الطرح لم ولن يكون خيار القيادة الفلسطينية ومنظمة التحرير في أي حال من الأحوال"، مؤكداً أن "وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون أكدت للوفد الفلسطيني عدم توصل الإدارة الأميركية إلى أي اتفاق مع إسرائيل بخصوص الاستيطان".

وقال :"إن الإدارة الأميركية أبلغتنا أن ميتشيل سيزور الأراضي الفلسطينية خلال أسبوع إلى 10 أيام المقبلة لمواصلة لقاءاته مع الجانبين".

وعن دعوة نتنياهو لعباس أن يصارح شعبه بالحقائق، قال عريقات: "هي حملة تحريض وعودة إلى دعاية لا يوجد شريك والاسطوانة الإسرائيلية المشروخة، فالرئيس صريح مع شعبه وهناك إجماع فلسطيني وعربي ودولي على إنهاء احتلال العام 1967 ولسنا بحاجة لدروس من نتنياهو".

وتابع: "على نتنياهو أن يصارح شعبه وأن يمتلك الشجاعة للقول للإسرائيليين ما هو المطلوب لصنع "السلام" وان الاحتلال مصيره إلى زوال وإنكار الحقائق لا ينفي وجودها".

انشر عبر