شريط الأخبار

أبو مرزوق: المصالحة الوطنية لم تنهر رغم اللغط الكبير والسجال المتصاعد

04:15 - 23 تموز / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم : دمشق

أكد الدكتور موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لـ "حماس"، أن المصالحة الفلسطينية لم تنهر رغم اللغط الكبير الذي يدور والسجال المتصاعد، لافتاً إلى أن هنالك ضغوطات تمارس على حركته لترضخ.

وأوضح د. أبو مرزوق في تصريحات متلفزة، أن "حماس" ستناقش الورقة المصرية الجديدة لمطابقتها مع ما تم الاتفاق عليه سابقًا، مشيراً إلى أن هناك ملاحظات لدى الحركة على عدد من البنود المعدلة.

وجدد نائب رئيس المكتب السياسي لـ"حماس" تأكيده على أن حركته بانتظار دعوة مصرية للتوجه إلى القاهرة لبحث الموقف من ورقة المصالحة الجديدة التي قدمت إليها، مشيراً إلى أن موقف الحركة يطالب بمصالحة حقيقية، لا أن تتكرر التجارب السابقة التي فشلت وأفضت إلى انقسام أكبر.

ونوه إلى أن أسلوب خطاب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس والمتحدثين من حركة "فتح" يدل على الرغبة في تعميق الخلاف، وأنهم لا يريدون المصالحة، ويرغبون في إظهار أن "حماس" هي من تعطل الحوار.

وقال: "إن حماس أقدر على تنفيذ الاتفاق، ففي غزة يمكن للحركة أن تنفذ كافة التزاماتها وفق ما يتفق عليه، فيما أن الحال مختلف في الضفة الغربية، حيث أن الضفة محتلة بالكامل، و"فتح" لا تملك قرارًا فيها"، مشيراً إلى أن نتائج الانقسام أفرزت وضعاً فلسطينيًّا سيئًا في الضفة والقطاع على حد سواء، والمطلوب هو الخروج من هذه الحالة. 

انشر عبر