شريط الأخبار

تشريعي غزة يقر 2000 دولار لكل عائلة شهيد لمرة واحدة و250 شهريا

04:20 - 22 حزيران / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم – غزة

أقر نواب حركة حماس بالمجلس التشريعي في غزة في جلسة عقدت اليوم الخميس، بالقراءة الثانية مشروع قانون "هيئة حقوق أسر الشهداء"، بعد أن قامت اللجنة القانونية بمراجعة التعديلات المقترحة التي أبداها المجلس خلال القراءة الأولى، وحرصت اللجنة على تدارس الملاحظات مع المختصين واستشارة ذوي العلاقة.

 

ومن أبرز المواد التي أقرها المجلس في القراءة الثانية لمشروع القانون التأكيد على "إسناد رعاية حقوق أسر الشهداء" إلى هيئة مستقلة تتبع حكومة هنية ضمن ميزانية مستقلة.

 

وبينت بنود القانون أن المقر الرئيس للهيئة مدينة القدس، والمقر المؤقت لها في أي مكان تختاره في فلسطين، ويجوز لها أن تتخذ فروعا لها في محافظات فلسطين.

 

وأوضحت المادة رقم 6 في القانون أن الشهيد لدى الهيئة يصرف لأسرته 2000$ لمرة واحدة، وبينت المادة 7 أن المخصص الشهري لأسرة الشهيد 250$، إضافة إلى العلاوات في حال لم يكن الشهيد موظفا حكوميا.

 

ولوحظ في المادة 12 امتيازات خاصة لأهالي الشهداء، ممثلة في أن يعفى أبناء وبنات وزوجات الشهيد من رسوم التعليم الفلسطيني بالمدارس الحكومية، وأقساط التعليم الجامعي في الجامعات الفلسطينية الحكومية والعامة وفقا لأنظمة الإعفاء الجامعي المعتمدة.

 

وفي سياق متصل، أقر نواب حماس بالمناقشة العامة مشروع قانون"صندوق دعم القدس" الذي قدمه مقرر لجنة القدس النائب د.أحمد أبو حلبية، واستعرض دوافع عرض المشروع لا سيما الهجمة الاسرائيلية التي تستهدف المسجد الأقصى ومدينة القدس وسكانها بالحاجة إلى دعم صمودهم.

 

وقد تضمن المشروع إقامة صندوق وطني لدعم القدس لتقديم الدعم الكامل لمدينة بكافة أشكاله من إعمار المسجد الأقصى ودعم المؤسسات والشركات الفلسطينية في القدس لتطوير صناعاتها ومنتجاتها، إضافة إلى دعم الأسر المقدسية مالياً لتجنب قيام أي منهم ببيع أراضيهم.

 

وقد أثنى النواب على المشروع ودوره في الحفاظ على مقومات الصمود لمدينة القدس وسكانها.  

انشر عبر