شريط الأخبار

عمرو خالد يواجه المنع فى مصر بـ«الإنترنت»

09:02 - 21 تموز / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم-المصري اليوم

بدأ الداعية الإسلامى عمرو خالد فى إذاعة برنامجه الجديد «صناع الحياة - الجزء الرابع» على موقعه الإلكترونى فقط، حيث أذاع، أمس الأول، الحلقة الثالثة للبرنامج من لندن، وقبلها الحلقة الثانية من الولايات المتحدة الأمريكية، وجاءت مدة كل حلقة من الحلقات الثلاث حوالى ٥٠ دقيقة.

 

والتقى عمرو خالد فى الحلقة الثانية من البرنامج داليا مجاهد، مستشارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما، لمدة ٥ دقائق، بالإضافة إلى أجزاء من مؤتمر «كلمة سواء» الذى أقيم فى جامعة جورج تاون.

 

وقالت داليا مجاهد: «إن الشباب عندما يريدون فعل شىء، فإنهم يستطيعون ذلك». وأكدت على أهمية المبادرات الإسلامية بالنسبة للمسلمين، موضحة أنهم عندما يقومون بالمبادرة فى أى عمل، فإن العالم يستمع لأصواتهم».

 

كما التقى فى نفس الحلقة بمفتى البوسنة مصطفى سيرتش الذى وصف عمرو خالد بأنه «الرجل الكبير فى الدعوة الإسلامية»، والدكتور على جمعة، مفتى الديار المصرية، الذى تحدث عن الصورة الصحيحة التى يجب أن يظهرها المسلمون للغرب.

 

وفى حلقته الثالثة، أذاع كلمات عدد من الرؤساء الأوروبيين عن أوجه التفاهم مع العالم الإسلامى خلال المؤتمر، وفى مقدمتهم تونى بلير، رئيس وزراء بريطانيا السابق. ورحب عمرو خالد بمشروع بلير لضم مسلمين ومسيحيين فى أفريقيا تحت لواء «مؤسسة بلير لمكافحة الملاريا».

 

وكان خالد أذاع كلمة بعنوان «شباب يحمل الراية» تهدف إلى تحفيز صناع الحياة على إرسال دراسة وافية لـ١٠ مشروعات تنموية فى الوطن العربى، معلناً عن مكافأة لأفضل ٥ متسابقين، بالإضافة إلى توليهم مسؤولية المنتدى الخاص لتحريك بقية المتطوعين لتنفيذ المشروعات.

 

وأوضح أنه سيعطيهم رقم هاتفه الشخصى للتواصل معه بطريقة أسهل من أجل تنفيذ المشروعات. ووعد فى نهاية الحلقة الفائزين الخمسة بالاشتراك فى برنامجه «المجددون» الذى سبق أن تم منعه من العرض على إحدى الفضائيات.

 

ويبدو أن الابتعاد الجسدى لـ«عمرو خالد» عن مصر زاد من تواجده الافتراضى بصورة كبيرة وبإمكانات هائلة، حيث بدأ اهتمامه بالموقع الإلكترونى يزداد، واعتمد على إذاعة عدة فيديوهات خاصة للموقع الإلكترونى كان أولها حلقة ختامية من برنامج «قصص القرآن» أذيعت فى عيد الفطر.

 

وفى ٢٩ أغسطس، كتب سكرتير الموقع أن عمرو خالد يدعو زائر الموقع لتحميل شريط الأدوات الخاص بموقع alexa - الموقع الذى يستخدم فى تقييم المواقع من حيث عدد الزيارات - والدخول على موقع عمرو خالد من خلال هذا الشريط للوصول بالموقع إلى مكانة متميزة بين المواقع، وحملت تلك الدعوة عنوان «من أجل ترتيب عالمى لموقع عمرو خالد»، وهى موجودة على الصفحة الرئيسية للموقع حتى الآن.

 

ودأب عمرو خالد، خلال الأشهر الماضية على منح موقعه بعض المواد الحصرية التى تزيد من عدد زواره، واختصه ببرنامج «صناع الحياة - الجزء الرابع» الذى تم تصويره حتى الآن فى ٣ بلدان.

 

وبسبب ذلك الدأب ارتفع عدد زوار الموقع بنسب كبيرة، حيث ارتفع عدد زوار صفحته الإلكترونية طبقاً لموقع alexa بنسبة ٣٧٩٪.

 

وأعلن عمرو خالد الأسبوع الماضى عن برنامج إذاعى يومى يقدمه عدنان واصل بعنوان «صوتك واصل» على موقعه الإلكترونى، وعن حملة أخرى بعنوان «تجميع ١٠ آلاف كتاب» خصص فيها جوائز أسبوعية مقدارها ٢٠٠٠ جنيه لأفضل عروض الكتب، وإعلانه عن إلقاء عدة محاضرات باللغة الإنجليزية فى لندن لتعريف المجتمع المسلم بـ«صناع الحياة» فى بريطانيا، وبنشاط مؤسسة «رايت ستارت الخيرية» التى يرأس مجلس أمنائها.

انشر عبر