شريط الأخبار

الهباش: حجاج فلسطين يخرجون في 5 نوفمبر ومكرمة رئاسية لمبعدي كنيسة المهد

08:24 - 21 تشرين أول / أكتوبر 2009

الهباش: حجاج فلسطين يخرجون في 5 نوفمبر ومكرمة رئاسية لمبعدي كنيسة المهد

فلسطين اليوم- وكالات

أعلن وزير الأوقاف والشؤون الدينية في حكومة رام الله  د. محمود الهباش إن الرئيس محمود عباس أعطى تعليماته للوزارة بتخصيص مكرمة حج لمبعدي كنيسة المهد، ولذويهم حتى يتمكنوا من الالتقاء في الديار الحجازية.كما أشار الهباش إلى "أن هذا الأمر هو نوع من أنواع صلة الرحم سنوفر كل الإمكانات لتحقيقه ".

يأتي ذلك في وقت قال فيه الهباش: "إن لجنة الحج أنجزت جزءًا كبيرًا من مهمتها التي بدأتها في المملكة السعودية قبل أسبوعين، من اعتماد لأسماء حجاج غزة والضفة واستئجار السكن لهم".

وأوضح الهباش أنه تم اعتماد أسماء 2090 حاجاً من قطاع غزة ممن لم يحجوا العام الماضي، لافتاً إلى أن اللجنة تنتظر مكرمة سعودية بزيادة 4500 حاجاً، أغلبهم من القطاع، وذلك لاستيعاب الحجاج الذين لم يحجوا العام الماضي" كما قال.

وأشار الهبّاش إلى أنه يتم التنسيق لخروج حجاج قطاع غزة عبر معبر رفح ومنه ينقلوا جواً من مطار العريش إلى مطار جدة، موضحاً أنه تم التنسيق مع الخطوط الجوية السعودية والفلسطينية على بدء سفر الحجاج في الخامس من نوفمبر المقبل.

وأضاف "سيتم السفر برحلات مبرمجة ومنظمة على عدة أيام، وسيسافر 800 حاج يومياً من مطار العريش إلى جدة، وعودة الحجاج ستبدأ في الأول من ديسمبر المقبل بنفس الطريقة".

وشدَّد الهبّاش على أن لجنة الحج المشتركة تعمل بمهنية عالية وبعيداً عن أي مناكفات سياسية، مؤكداً على وجود قرار من السلطة بإنجاح موسم الحج هذا العام وبعيداً أن أي خلافات سياسية ممكن أن تحدث على الأرض".

وأضاف "العمل يسير بتنسيق كامل بين غزة والضفة، ولا دخل لأي خلافات سياسية في هذا الملف".

من جانبه، قال وكيل وزارة الأوقاف والشئون الدينية في الحكومة الفلسطينية بغزة عبد الله أبو جربوع: "إن كافة إجراءات الحج تسير دون أي عقبة"، مضيفاً "أن العمل يجري على الاستعداد لسفر الحجاج بعد الحصول على موافقة من المملكة العربية السعودية خلال يومين على زيادة عدد الحجاج".

وأكد أبو جربوع على ما ذهب إليه الهباش "بأنه لا يوجد ربط في أي حال من الأحوال بين عمل اللجنة العليا للحج وأي خلافات أو مصالحة من عدمها".

ولفت إلى أنه تم اعتماد أسماء 2200 حاج من قطاع غزة جميعهم ممن لم يحجوا العام الماضي، مفضلاً عدم الحديث عن حصة حجاج غزة من الزيادة المرتقبة إلى حين إبلاغ المملكة العربية بالموافقة عليها خلال يومين".

بدوره، أوضح رئيس أصحاب شركات الحج والعمرة بغزة عوض أبو مذكور "أن شركات الحج أنهت كافة الإجراءات بشأن أوراق الحجاج الثبوتية والسفر والسكن في المملكة العربية السعودية، لافتاً إلى وجود تعاون سعودي في هذا الشأن.

وأوضح أبو مذكور خلال تواجده في جدة أن 2200 حاج سيخرجون خلال الأسبوعين القادمين إلى المملكة العربية السعودية، لافتاً إلى أن الشركات تنتظر الزيادة التي من المرتقب أن توافق عليها المملكة العربية السعودية.

وأكّد على عدم وجود أي عقبات من شأنها أن تعرقل موسم الحج هذا العام، وأن فريق اللجنة بين غزة ورام الله يعملان بشكل مهنيّ، وسيتم الإعلان عن السفر وزيادة الحجاج خلال أيام.

 

انشر عبر