شريط الأخبار

البرادعي يعلن عن مسودة اتفاق لتخصيب اليورانيوم الايراني في "الخارج"

06:12 - 21 تموز / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم-وكالات

اعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي اليوم مشروع اتفاق بشان صفقة اليورانيوم مع ايران.

وأبلغ البرادعي الصحافيين في ختام اجتماعات فيينا انه "تم وضع مسودة اتفاق حول امداد ايران باليورانيوم المخصب بعد محادثات بين ايران وروسيا والولايات المتحدة وفرنسا استمرت ثلاثة أيام".

واشار الى انه "تم ارسال نسخ من المسودة الى الدول الاربع المشاركة في المحادثات وهي ايران والولايات المتحدة وروسيا وفرنسا للموافقة عليها بحلول بعد غد الجمعة".

واوضح البرادعي انه "في حالة موافقة الدول المتفاوضة على المسودة بشكل نهائي فسيتم المصادقة عليها من قبل اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال اجتماعه المقبل المزمع عقده في الـ 26 من شهر نوفمبر القادم".

واعرب عن امله في مصادقة الدول الاعضاء على مسودة الاتفاق الا انه اشار الى ان "عملية المفاوضات كانت معقدة جدا وتضمنت قضايا فنية كثيرة تطلبت مسالة تقديم ضمانات من جميع الاطراف".

ولم يتطرق البرادعي الى تفاصيل هذه المسودة لكنه قال انها "تعكس وبحسب مقاربة متوازنة كيفية المضي قدما في المفاوضات لاثراء اليورانيوم الايراني في الخارج".

وشكلت جولات التفاوض الثلاث في فيينا اول فرصة للبناء على الاتفاق الذي تم التوصل اليه مطلع الشهر الجاري لتهدئة مواجهة طويلة بشان مخاوف من ان يكون برنامج الطاقة النووية واجهة لجهود صنع قنابل ذرية.

ووفقا لدبلوماسيين في الامم المتحدة بفيينا فان الاقتراح الذي أعدته الوكالة الذرية يقضي بان تبرم ايران اتفاقا مباشرا مع روسيا لاثراء اليورانيوم الايراني القليل التخصيب بينما تقوم روسيا بدورها بالتعاقد على تنفيذ اعمال ثانوية اخرى تتصل بعمليات التخصيب مع فرنسا.

يذكر ان جولات مفاوضات فيينا حول تخصيب اليورانيوم في الخارج قد تعطلت لساعات طويلة بسبب تصريحات ايرانية تدعو الى استبعاد فرنسا من الاجتماعات.

انشر عبر