شريط الأخبار

اليونيسيف تقرر تركيب محطتين لتحلية المياه لتلبية احتياجات 40.000 فلسطيني جنوب القطاع

07:26 - 20 تشرين أول / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم: غزة

تعكف منظمة اليونيسيف في قطاع غزة إلى تركيب محطتين لتحلية مياه الشرب في محافظتي خانيونس ورفح بعد أن تمكنت من إدخالهما بالتعاون مع مصلحة مياه بلديات الساحل عن طريق معبر كرم أبو سالم يوم أمس.

تأتي هذه الخطوة في ظل جهود منظمة اليونيسيف الحثيثة للنهوض بقطاع المياه في قطاع غزة الذي يعاني من شحة في موارد المياه العذبة.

وأوضح مسؤول الاتصال في مكتب اليونيسف ساجي المغني أنه من المقرر أن يتم تركيب المحطتين في محافظتي رفح وخانيونس على بئرين من المياه المالحة حيث ستبلغ سعتهما الإنتاجية 50 متر مكعب من المياه العذبة الصالحة للشرب في الساعة الواحدة.

وقال سيستفيد من هذه الخدمة ما يقارب من 40000 مواطن ومواطنة من سكان قطاع غزة. مضيفاً أن المحطتين ستكونان جاهزتين للعمل في مدة شهرين على الأقل.

وتابع بأن ستين بالمئة من سكان القطاع يعانون من انقطاع المياه لفترات طويلة وبشكل متواصل. مؤكداً أن اليونيسيف ستعمل من أجل تقوية نظم المياه والصرف الصحي، وخاصة في المدارس والمرافق الصحية.

وأوضح أنه لا يزال حتى الآن ما يقارب العشر آلاف شخص في قطاع غزة لا تصلهم المياه على الإطلاق نتيجة عدم اتصالهم بشبكة المياه.

وأوضح أن اليونيسيف ستعمل مع شركائها في العام 2009 على بناء آبار المياه وخطوط النقل وتأهيل شبكات المياه وتركيب محطات تحلية المياه.

الجدير ذكره أن قطاع غزة يعاني من مشاكل جمة في مياه الشرب والصرف الصحي نتيجة للنقص الحاد في المواد الخام وقطع الغيار بسبب الحصار الإسرائيلي الخانق لقطاع غزة الذي دخل شهره الثامن والعشرون.

انشر عبر