شريط الأخبار

استياء إسرائيلي من الموقف الروسي تجاه تقرير غولدستون

12:17 - 19 تشرين ثاني / أكتوبر 2009


فلسطين اليوم-وكالات

أعربت إسرائيل عن احتجاجها الشديد الى الحكومة الروسية شفهيا في أعقاب التصويت الروسي في صالح تبني قرار القاضي غولدستون في مجلس حقوق الإنسان الدولي في جنيف الجمعة الماضي.

وقالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية ان المسؤولين الروس أوضحوا ان موسكو تعارض إحالة التقرير الى مجلس الأمن الدولي، حسب ما اوردته الإذاعة الاسرائيلية مساء الاحد.

وقالت ان روسيا حاولت استرضاء اسرائيل فأرسل وزير خارجيتها لافروف رسالة الى نظيره الإسرائيلي ليبرمان لتوضيح الموقف الروسي من التصويت.

غير أن مصادر الخارجية الإسرائيلية أفادت بان ليبرمان رفض استلام الرسالة. وبالتالي نقل السفير الروسي الرسالة الى نائب مدير شؤون اوروبا واسيا في الخارجية الروسية بيني أفيفي.

وأعرب أفيفي للسفير الروسي عن احتجاج بلاده قائلا "كان بإمكانكم الانضمام الى الدول التي رفضت او امتنعت عن التصويت". وقالت الصحيفة الإسرائيلية ان السفير قال "لقد سعينا الى تعديل كلمات القرار لكننا فشلنا بسبب موقف الدول الغربية".

وأضافت ان الدبلوماسي الروسي قال ان موسكو تعتقد ان "على اسرائيل ان تجري تحقيقا بخصوص الهجوم على غزة" واكد ان اهم الامور هو ما يتعلق بـ"عملية السلام التي يجب الا تتضرر",

وقال كبار المسؤولين بالخارجية الروسية ان ليبرمان تحدث منذ نشر تقرير غولدستون حوالي 10 مرات مع لافروف طالبا منه الا تدعم موسكو التقرير.

 

 

انشر عبر