شريط الأخبار

وزراء إسرائيليون: كيف سنحضر احتفال استقلال تركيا بعد أن بصقوا في وجوهنا‏

09:36 - 18 تموز / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم: ترجمة خاصة

كشف موقع يديعوت أحرونوت الالكتروني أن عدد من الوزراء الإسرائيليين تلقوا دعوة من السفارة التركية في تل أبيب لحضور احتفال سيجرى في السفارة التركية بمناسبة مرور 85 عام علي قيام الجمهورية التركية بتاريخ 29 أكتوبر.

ووفقا للفحص الذي أجراه موقع يديعوت فقد تبين تباين في آراء الوزراء الإسرائيليين المدعوين للحفلة فمنهم من يؤيد ومن هم من يعارض الذهاب.

وبحسب يديعوت فإن وزير التجارة والصناعة الإسرائيلي ايلي يشاي رئيس حزب شاس الذي من المفترض أن يحضر الاحتفال باسم الحكومة الإسرائيلية يميل إلى المقاطعة أو ربما يلقي خطاب شديد اللهجة في الاحتفال ضد تركيا أما وزير الخارجية أفيجدور ليبرمان فقرر مقاطعة الاحتفال، فيما ووزير الجيش الاسرائيلي أيهود باراك لم يتخذ قرار بعد، وكذلك رئيس دولة الاحتلال شمعون بيرس رفض الرد.

أما وزير الإعلام والشتات يولي ادلشتين فقد دعا الوزراء المدعوين لمقاطعة الاحتفالات التركية قائلاً " كيف ستذهبون للاحتفالات والأتراك يبصقون في وجوهكم".

أما وزير العلوم والتكنلوجيا دانيل هرشكوفيتش قال بأنه لن يحضر الاحتفال طالما الحكومة التركية تشجع التحريض ضد إسرائيل.

وتأتي معارضة الوزراء الإسرائيليين لمقاطعة الاحتفالات التركية في أعقاب التوتر بين إسرائيل وأنقرة علي ضوء تقرير غولدستون والمسلسل التركي الذي يظهر جنود إسرائيليين يقتلون أطفال غزة.

والجدير بالذكر ففي أعقاب تأييد الصين لتقرير غولدستون في مجلس حقوق الإنسان في جنيف أبلغ وزير الخارجية الاسرائيلي افيجدور ليبرمان السفارة الإسرائيلية في تل أبيب بأنه سيقاطع احتفالات الصين بمناسبة مرور 60 عاما للحكم الشيوعي للصين والتي ستقام غداً السبت.

انشر عبر