شريط الأخبار

مسؤول إسرائيلي: نتنياهو يتوعد بمواجهة طويلة لإسقاط تقرير الأمم المتحدة

09:12 - 18 حزيران / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم: القدس المحتلة

قال مسؤول إسرائيلي اليوم السبت (18/10)، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو توعد بمعركة دبلوماسية طويلة تهدف إلى "إسقاط الشرعية" عن اتهام الأمم المتحدة لإسرائيل بأنها ارتكبت جرائم حرب في قطاع غزة.

وخص مجلس حقوق الإنسان التابع للامم المتحدة اسرائيل بالاستهجان في قرار صدر يوم الجمعة واعتمد تقريرا أعده القاضي الجنوب أفريقي ريتشارد جولدستون انتقد سلوك اسرائيل وحركة حماس معا في الحرب التي دارت بينهما في ديسمبر كانون الاول ويناير كانون الأول.

ونقل عن نتنياهو الذي قال ان تقرير جولدستون قد يقوض عملية السلام في الشرق الاوسط التي ترعاها الولايات المتحدة قوله ان اسرائيل ستخوض مواجهة طويلة ضد هذا الانتقاد.

وقال مسؤول نقلا عن نتنياهو "اسرائيل يجب أن تنزع الشرعية عن نزع الشرعية... هذا الامر لن يستغرق أسبوعا فقد بل ربما يستغرق سنوات."

ووافقت 25 دولة من بينها الصين وروسيا على القرار الذي أقره المجلس في اجتماع عقد في جنيف بينما صوتت ست دول من بينها الولايات المتحدة ضد القرار التي اتهمت القرار بأنه منحاز. وامتنعت 11 دولة عن التصويت. ولم تصوت أربع دول من بينها بريطانيا وفرنسا.

واعتمد القرار توصية جولدستون باحالة موضوع جرائم الحرب الى مجلس الامن اذا لم تجر اسرائيل وحماس تحقيقات داخلية ذات مصداقية خلال ستة أشهر وربما يحول الامر بعدها الى المحكمة الجنائية الدولية.

انشر عبر