شريط الأخبار

اردوغان في واشنطن قريبا..وأوغلو: لن نصمت على جرائم إسرائيل بغزة

08:32 - 17 تموز / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم-الوطن السعودية

أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان أنه تلقى دعوة من الرئيس الأمريكي باراك أوباما لزيارة الولايات المتحدة في أسرع وقت ممكن.

وقال إردوغان، إن أوباما اقترح عليه القيام بزيارة عمل للولايات المتحدة في 29 أكتوبر الجاري، وإنه يجري حاليا دراسة ما إذا كان الموعد مناسبا أم يتم تحديد موعد آخر، وفى حالة الاتفاق على هذا الموعد فإنه سيتوجه إلى إيران أولا، ومنها إلى الولايات المتحدة مباشرة.

من جهة ثانية رد وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو بحسم على المحاولات الإسرائيلية لإثارة التوتر وترويج اتهامات لتركيا بالعداء لليهود، وأكد أن تركيا لا يمكنها البقاء صامتة تجاه الممارسات الإسرائيلية في غزة .

وحول تعليق مشاركة إسرائيل في مناورات "نسر الأناضول" الجوية في تركيا، قال أوغلو في تصريحات أثناء مغادرته أنقرة أمس إلى البوسنة والهرسك إن "تركيا تشجع الجهود المبذولة لإحلال السلام في الشرق الأوسط وبذلت العام الماضي جهودا في المفاوضات غير المباشرة بين سوريا وإسرائيل، لكنه لا يمكنها القبول بالنهج المتبع من جانب إسرائيل في الوقت الراهن والقائم على العنف، والذي لا يتناسب مع الجهود التي تبذل لإحلال السلام في المنطقة.

وأكد أوغلو أن تركيا لا يمكنها أن تتعاون عسكريا مع إسرائيل في ظل الوضع الراهن لأن إسرائيل استخدمت جميع الأسلحة في غزة وهو أمر لا تقبله تركيا. 

 

انشر عبر