شريط الأخبار

أبو مرزوق: سنسلم مصر غدا تحفظاتنا على ورقة المصالحة

07:42 - 16 تموز / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم-القدس العربي

اكد الدكتور موسى ابو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ان الحركة ستسلم القيادة المصرية يوم غد السبت ورقة تتضمن مجموعة من التحفظات على بعض النقاط الواردة في وثيقة المصالحة الفلسطينية التي تعتقد انها بحاجة الى المزيد من الحوارات والنقاشات من اجل توضيحها والاتفاق حولها.

وقال الدكتور ابو مرزوق ان من بين هذه النقاط التصريحات الامريكية الرسمية التي طالبت بان تأتي المصالحة الفلسطينية على اساس الشروط الامريكية اي استنادها الى بنود خريطة الطريق ومبادئ اللجنة الرباعية.

واضاف ان النقطة الثانية تتعلق بضرورة وجود ضمانات بان يتم احترام نتائج اي انتخابات تجرى تطبيقا لنصوص وثيقة المصالحة في النصف الثاني من العام المقبل، وتساءل عما سيكون عليه الحال لو فازت 'حماس' فيها مثلا، هل ستشكل الحكومة وتحظى باعتراف عربي ودولي؟

اما النقطة الثالثة حسب قوله، فتتعلق بمستقبل الحصار المفروض على قطاع غزة، وآلية العمل في معبر رفح، وهل ستظل المعابر الاخرى التي تسيطر عليها اسرائيل مغلقة او تفتح جزئيا.

اما النقطة الرابعة فتتعلق بمعتقلي حركة حماس في السجون المصرية، والتعذيب الذي يتعرضون له. فالافراج عن هؤلاء مطلب اساسي لا بد من تحقيقه في اسرع وقت ممكن. وفي قطاع غزة اكدت مصادر حركة 'حماس' لمراسل 'القدس العربي' ان الشهيد يوسف ابو زهري مات في السجن من شدة التعذيب الذي يتعرض له، وجرى نقله الى المستشفى وهو في حالة وفاة.

وقالت هذه المصادر ان ابو زهري شقيق الناطق باسم حماس اعتقل دون اي تهمة، وهو متزوج من سيدة مصرية، وكان يقيم في منطقة العريش المصرية، وظل ينزف داخل السجن حتى استشهاده، ورفضت السلطات المصرية تدخلات المسؤولين في الحركة سواء في قطاع غزة او دمشق لنقله الى المستشفى للعلاج.

انشر عبر