شريط الأخبار

تأجيل المناورات التركية الإسرائيلية:غموض حول الأسباب الحقيقة..وعودة للحضن العربي

11:02 - 15 تموز / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم-خاص

اعتبرت العديد من الشخصيات والمحليين السياسيين قرار إلغاء المناورات الإسرائيلية التركية تأتي ضمن المواقف المشرفة لتركيا خصوصا بعد الحرب الأخيرة على غزة,موضحين أن تركيا فضلت الارتماء الحضن العربي بإجراء مناورات معها بدلا من الغرب .

حيث قال خضر حبيب القيادي في حركة الجهاد الإسلامي اليوم ,ان الحركة تنظر بايجابية لقرار تأجيل المناورات بين البلدين ,متمنا ان يتم وقف التعامل كاملا مع الاحتلال .

وأشار حبيب لـ"فلسطين اليوم "أن تركيا اتجهت أخيرا للمحيط العربي بإجراء مناورات مع سوريا بدلا من المناورات مع الغرب التي أدارت لهم ظهرها .

وتمنى حبيب ان يكون التوجه التركي حقيقي وان لايكون عارض ,خصوصا لما لتركيا من وزنها في العالم .

الأسباب وراء الإلغاء!

ذكر مسؤول تركي رفض الإفصاح عن اسمه لـ"فلسطين اليوم" بأن الحكومة التركية قررت خفض علاقتها إلى أدنى مستوى  مع ‘سرائيل وذلك لأسباب كثيرة:من أهمها جرائم الحرب التي ارتكبتها إسرائيل بحق سكان قطاع غزة خلال الحرب الأخيرة علي القطاع .

وحسب المسؤول التركي" فتركيا كدولة مسلمة لن ترضي بأي حال أن تقوم إي دولة في العالم بارتكاب جرائم حرب ضد الإنسانية في أي مكان في العالم ولكن إسرائيل ارتكبت فضائع  ضد سكان القطاع .

وأضاف المسؤول "بأن الحكومة الإسرائيلية التي يترأسها بنيامين نتياهو أهانت وزير الخارجية التركي "أحمد داود اوغلو" عندما قدم طلبا لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يطالبه فيه بزيارة غزة, إلا أن نتنياهو رفض زيارة اوغلو لغزة فتركيا اعتبرت رفض إسرائيل لزيارة اوغلو لغزة أهانة كبيرة لوزير الخارجية التركي ..

وحسب أقوال المسؤول فتركيا تسمح لجميع المسؤولين الاسرائيلين بدخول أي مكان في تركيا .

وقال المسؤول التركي "بأن القرار التركي للمصالحة مع أرمينيا هو بمثابة رد طبيعي على اتهامات المسؤولين الاسرائيلين لتركيا بأنها ارتكبت جرائم حرب ضد الشعب الأرميني  "واتفاق المصالحة بين تركيا وأرمينيا هو أيضا نتيجة لدماء أطفال غزة".

أما حيال المسلسل التركي الذي يبثه التلفزيون التركي ويظهر الجنود الاسرائيلين بأنهم قتله أشار المسؤول التركي : المسلسل التركي يعرض الحقيقة, وتسال قائلا هل ما ارتكبته إسرائيل من مذابح في قطاع غزة قليلا , فهذا هو واقع الجيش الإسرائيلي فتاريخ وماضي الجيش الإسرائيلي حافل بالمذابح وجرائم الحرب في فلسطين ولبنان

 وحول إلغاء مشاركة سلاح الجو الإسرائيلي في المناورات الجوية التركية قال المسؤول لقد قررنا عدم مشاركة سلاح الجو الإسرائيلي في المناورات بسبب الحرب علي غزة قائلا كيف يعقل ان تحلق الطائرات الإسرائيلية المقاتلة في أجواء تركيا وهي نفس الطائرات التي قتلت الأبرياء في قطاع غزة فتركيا لهذا السبب ألغت مشاركة إسرائيل في المناورات الجوية التركية وحسب أقوالة نحن لن نأسف أن انقطعت العلاقات مع تل أبيب.

حدث استثنائي

و قال المحلل السياسي حسن عبدو لـ"فلسطين اليوم" انه من المبكر الحديث عن تأزم العلاقات بين تركيا وإسرائيل ,معتبرا ان المسألة طارئة وان العلاقات التركية الإسرائيلية عميقة وإستراتيجية وليس من الوارد أن تتأثر العلاقات بين البلدين في الوقت الحالي ,واصفا الحدث بالاستثنائي .

وعلل أن السبب وراء إلغاء المناورات يكمن في تراجع الخيارات العسكرية وخاصة بما يتعلق في البرنامج النووي الإيراني .

وقال عبدو ان الشعب الفلسطيني ينظر بإيجابية لمثل هذا القرار خصوصا لما تلعبه من دور الوسط بين الغرب والشرق ,ولمواقفها المساندة في كل مرة وخصوصا بعد الحرب الأخيرة على غزة .

تأزم عسكري

ومن جانبه اعتبر الكاتب المحلل السياسي طه عودة ان العلاقات التركية متأزمة خلال الفترة الحالية بشأن تأجيل المناورات القائمة بين البلدين ,معتبرا العلاقات تأزمت في السابق بعد حرب غزة ولكن هذة المرة وصل التأزم للعلاقات العسكرية وليس السياسية فقط .

وأشار عودة لوجود خلافات عسكرية قوية بين الطرفين جراء تأخر إسرائيلي في تسليم صفقة طائرات عسكرية .

 

انشر عبر