شريط الأخبار

مصادر إسرائيلية: انقلاب في علاقات تركيا واسرائيل

04:15 - 14 تشرين أول / أكتوبر 2009

مصادر إسرائيلية: انقلاب في علاقات تركيا واسرائيل

فلسطين اليوم- القدس المحلة

حذرت مصادر أمنية إسرائيلية من انقلاب كبير في الموقف التركي تجاه إسرائيل وتوجه أنقرة نحو تشكيل تحالفات مع قوى معادية لإسرائيل كـ"سوريا وإيران".

ونقلت الإذاعة العبرية الرسمية عن مسؤولين في وزارة الخارجية ومكتب اولمرت قولهم ان رئيس الوزراء التركي اردوغان تحدث بلهجة معادية للغاية ضد إسرائيل ثلاث مرات الأسبوع الماضي احداها في البرلمان التركي مشيرا في خطاب له إلى انه ألغى مشاركة إسرائيل في المناورة الجوية الكبرى التي كانت ستشارك بها مع عدة دول الى جانب امريكا "لانه كان يستجيب الى تطلعات وقلوب شعبه".

واوضحت المصادر ان التحول التركي يشكل تهديدا كبيرا لامن اسرائيل وان "نزعة غير سامية بدات تصدر من انقرة وان الجيش التركي يتساوق مع حكومته الاسلامية".

واعربت المصادر عن تخوفها من حجم العلاقلات التركية الايرانية ودعم الحكومة في انقرة لتقرير جولدستون وموقفها المعادي اثناء حرب غزة واحتمال رفع قضايا في تركيا ضد ضباط اسرائيليين شاركوا في معارك غزة.

 

وقالت المصادر ان القلق الاسرائيلي ينبع من ان "الرغبة في ترك العمل مع اسرائيلي جاء من من قبل كبرى مثل تركيا دولة  ما ادى الى تغيير حسابات استراتيجية عمرها عشرات السنين".

 

انشر عبر