شريط الأخبار

هنية: موقف الحكومة له الأثر الأكبر في إخراج توصيات تقرير غولدستون التي تدين اسرائيل

04:00 - 14 تشرين أول / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم: غزة

قال رئيس حكومة غزة إسماعيل هنية إن "الزوبعة الإعلامية" التي أثيرت حول موقف حركة حماس من توصيات تقرير ريتشارد غولدستون والتي اعتبرت أن الحركة ضد التقرير، محاولة يائسة للتغطية على جريمة سحب التصويت على التقرير ومحاولة للمس بموقف حكومته التي التزمت بالتعامل مع اللجنة خلال التحقيق والاحتضان الكامل لها.

وقال هنية خلال اعتصام جماهيري للمتضررين من حرب غزة الأخيرة، أمام مجلس الوزراء بغزة، احتجاجا على تأجيل تقرير غولدستون: "إن كان لنا ملاحظة بشأن بند المقاومة وحق الشعب في الدفاع عن نفسه لا يعني أننا لم نكن مع التقرير"، مشددا أن حكومته سهلت عمل اللجنة وتعاملت معها وقدمت لها كل المستلزمات التي تساعد في استخراج ما يدين الاحتلال الإسرائيلي ويطالب بتقديم قادته لمحكمة الجنايات الدولية.

وتابع "قلنا إننا مع التعامل الجدي والوطني لهذه الوثيقة من اجل تنفيذ توصيات فيما يتعلق بجرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية وانتهاك حقوق الإنسان وانتهاك القانون الدولي الإنساني".

وبين هنية أن لموقف حكومته أثر كبير في إخراج توصيات تقرير غولدستون على النحو الذين يدين إسرائيل بارتكاب جرائم حرب ضد المدنيين في حين رفضت إسرائيل استقبالها، مشددا أن حكومته ستسعى جاهدة لدفع تقرير غولدستون على طاولة البحث الحقوقي والقانوني في كافة المؤسسات الحقوقية الإقليمية والدولية.

وأضاف "سنقدم التقرير إلى ابعد مدى من المؤسسات الحقوقية والقانونية لأننا ننتظر اللحظة التي يحاسب خلالها مجرمو الحرب الإسرائيليون"، مشيرا إلى أن الاعتصام يأتي تأكيد على المواقف التي عبرت عنها جموع الشعب الفلسطيني وفصائله بالغضب والاستنكار لقرار سحب التصويت على تقرير غولدستون.

انشر عبر