شريط الأخبار

ندوة ثقافية في ذكرى استشهاد الدكتور فتحي الشقاقي لمنتدى المحاسب في مدينة رفح

01:00 - 14 تموز / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم-غزة

نظم منتدى المحاسب الفلسطيني يوم أمس الثلاثاء في صالة مكتبة البلدية بمدينة رفح جنوب قطاع غزة ندوة ثقافية  تحت عنوان " دور الشهيد فتحي الشقاقي في دعم وتعزيز ثقافة المقاومة " ، وذلك توافقا مع إحياء للذكرى الرابعة عشر لرحيل الدكتور المؤسس الشهيد فتحي الشقاقي .

وشارك في الندوة عدد كبير من الحضور ، والأعضاء من كافة الأطر النقابية للإتحاد الإسلامي في النقابات ، ومسؤول الاتحاد الإسلامي الأستاذ يوسف الحساينة ، إضافة لعدد من الضيوف ومسؤولي المنتديات ، وشارك مسؤول منتدى المحاسب الفلسطيني  الأستاذ عبد المجيد العيلة  الذي قام بدراسة مطولة حول حياة الدكتور فتحي الشقاقي.

وتطرق العيلة إلى عدة جوانب ونقاط في دراسته حيث تطرق إلى دور الدكتور فتحي الشقاقي في دعم ثقافة المقاومة ، والأنشطة والفعاليات التي قامت بها حركة الجهاد الإسلامي لدعم ثقافة المقاومة ، والدور المستقبلي لحركة الجهاد في دعم ثقافة المقاومة.

وتحدث العيلة عن مقاومة الشقاقي في حياته ، ومرحلة دعوته ، ودراسته ، وتأسيسه لمجلات إعلامية هادفة ، وانطلاقة لتأسيس حركة الجهاد الإسلامي حيث كان يرغب الدكتور في حضور الإسلام على الساحة السياسية ، وأن يكون لها الدور الطليعي في قيادة الأمة ، ولتحمل القضية الفلسطينية بعيدا عن العلمانية  ، حيث الإسلاميون هم في نظره الممثلين الحقيقيين للأمة وعلى عاتقهم تقع المسؤوليات.

وأشار العيلة إلى كيفية استيلاء القضية الفلسطينية على عقل وتفكير الشقاقي ، واستحضاره للشخصيات الإسلامية البارزة وذلك في خضم تأسيسه لمرحلة الوعي والنضال في عقول زملائه ،  حيث خاض نتيجة لذلك اعتقال قوات الاحتلال له وسجنه ، إضافة إلى تطرقه لعدة جوانب والتي كان أبرزها دعوة الشقاقي للجهاد السريع ضد الاحتلال.

من جانبه قال الأستاذ يوسف الحساينة مسؤول الاتحاد الإسلامي أن هذه الفعالية تأتي في سياق إحياء الذكرى الرابعة عشر لاستشهاد الدكتور المعلم فتحي الشقاقي ، والذي أعاد إحياء البعث الإسلامي الجديد في فلسطين من خلال رؤيته وفكره ومنهجه وجهاده وتضحياته .

 وأضاف الحساينة أننا نعتقد من الواجب علينا في حركة الجهاد الإسلامي وكأبناء للشهيد المؤسس التأمل بعمق في فكر هذا القائد وجهاده ورسالته ، حيث يقوم اليوم الاتحاد الإسلامي باطره النقابية في مختلف مدن قطاع غزة بإحياء هذه ا لمناسبة وذلك تحت عناوين مختلفة ، سيتم تناولها في الندوات القادمة.

انشر عبر