خبر 312 حالة انتحار في الأراضي الفلسطينية منذ مطلع العام

الساعة 07:15 ص|14 أكتوبر 2009

فلسطين اليوم : رام الله

بينت إحصائية صادرة عن إدارة التخطيط والبحوث في الشرطة الفلسطينية، أن نسبة محاولات الانتحار سجلت ارتفاعاً ملحوظاً منذ بداية العام الحالي، وقد بلغ عدد القضايا المسجلة لدى الشرطة الفلسطينية 312 قضية محاولة انتحار نتج عنها وفاة 8 حالات.

ووفقاً للشرطة الفلسطينية فإن هذه النسبة كبيرة تعد إذا ما قورنت بنفس الفترة في العام 2008 والذي سجلت الشرطة فيه 204 محاولة انتحار نتج عنها وفاة 12 حالة.

وقال المكتب الإعلامي للشرطة :"إن محاولات الانتحار من قبل الإناث أكثر من الذكور"، منوهاً إلى انه يمكن أن تكون هذه ظاهرة وذلك بسبب تصاعد أعداد الذين يحاولون الانتحار"

وذكر إعلام الشرطة "أن اغلب الدوافع وراء محاولة الانتحار نفسية بسبب المشاكل الاجتماعية والأسرية نتيجة سوء الأوضاع الاقتصادية والمعيشية والتحصيل الدراسي السيئ لدى طلبة المرحلتين الثانوية والجامعية، بالإضافة إلى الأزمات المالية والعاطفية".

وأشار التقرير إلى أن الطرق المستخدمة في محاولة الانتحار متعددة بين تناول سموم شديدة التأثير على الحياة وحبوب مخدرة وعقاقير شديدة الخطورة وآلات حادة والحرق والسقوط من علو وغيرها.

وحسب خبراء علم الاجتماع فإن "ظاهرة الانتحار سببها الرئيسي ضعف الإيمان والشخصية، وأن معظم الشباب الفلسطيني يواجهون مشاكل لا يقدرون على مواجهتها، وبالتالي يلجأون إلى الانتحار".

وأوضح أولئك الخبراء أن هناك بعض الشخصيات مبنية على بعض المفاهيم المادية، وفي ضوء الظروف المادية الضاغطة لا يستطيعون إشباع حاجاتهم الأمر الذي يدفع بهم للشعور بالفشل والاكتئاب ومن ثم محاولة الهروب من المشكلة عبر الانتحار.

هذا وأهابت الشرطة بالأهالي ضرورة الانتباه إلى أبنائهم ومراقبة سلوكهم وتفهم مشاكلهم والوصول إلى حلول لهذه المشاكل، كما ناشدت جميع مؤسسات المجتمع المدني ووسائل الأعلام وخطباء المسجد التركيز في عملهم على توعية المواطنين وتثقيفهم حول هذه الظاهرة من جميع النواحي الدينية والاجتماعية والنفسية وأثرها على الفرد والمجتمع.

وقال الرائد علي القمري مستشار مدير عام الشرطة القانوني :"انه ووفقا لا حكام القانون لا يوجد عقوبة بخصوص محاولات الانتحار ولكن العقوبة تقع على المحرضين على الانتحار".