شريط الأخبار

مراقب الداخلية بغزة يصدر توجيهاته لتمكين "ديوان المظالم" من زيارة السجون بانتظام

03:05 - 13 حزيران / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم : غزة

أكد المراقب العام لوزارة الداخلية في الحكومة الفلسطينية بغزة حسن الصيفي، أنه سوف يصدر توجيهات للمسؤولين في الأجهزة الأمنية، من أجل العمل على تمكين الهيئة "ديوان المظالم" من القيام بزيارات دورية منتظمة للسجون والنظارات ومراكز التوقيف، انسجاماً مع ما ينص عليه القانون وفق اختصاصاتها الدستورية.

جاء ذلك في لقاء جمع الصيفي مع مسؤولين في الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" صباح اليوم الثلاثاء الموافق 13/10/2009 في مقر الهيئة بمدينة غزة.

واستعرض المحامي جميل سرحان مدير برنامج الهيئة في قطاع غزة، دور "ديوان المظالم" في استقبال شكاوى المواطنين، مؤكداً على ضرورة قيام الأجهزة الأمنية بإرسال ردودها على مراسلات الهيئة المتعلقة بشكاوى المواطنين، وإبراز الإجراءات المتخذة للتحقق من ادعائهم، وإجراءات التصويب والمعالجة والمحاسبة.

وأشار الصيفي إلى أنه قام بعدد من الإجراءات التي عززت مفهوم الرقابة التي تنفذه  مستويات متعددة في الأجهزة الأمنية من أجل احترام القانون في التعامل مع المحتجزين، ومحاسبة أي رجل امن يخالف القانون، وقال :" إن العام القادم سيشهد مزيداً من التطوير في مجال احترام سيادة القانون".

ودار نقاش خلال اللقاء حول عدد من القضايا كان أبرزها تداعيات إصدار تقرير "غولدستون" ومشاركة الهيئة عبر شهادة شفوية أمام مجلس حقوق الإنسان، وزيارة المديرة التنفيذية للهيئة غداً الأربعاء إلى جنيف من اجل تقديم شهادة شفوية في جلسات الاستماع في المجلس، والقيام بالضغط والمناصرة من اجل تبني توصيات التقرير التي تدعو إلى إنصاف الضحايا وإدانة مجرمي الحرب الإسرائيليين.

واتفق الطرفان في نهاية اللقاء على الاستمرار في اللقاءات التي من شأنها تعزيز حالة حقوق الإنسان.

انشر عبر