شريط الأخبار

"الميزان" يطالب بتفعيل الرقابة على تدابير السلامة والأمان في المنشآت الصناعية بغزة

01:21 - 13 تشرين أول / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم : غزة

طالب مركز الميزان بتفعيل الرقابة على تدابير السلامة والأمان في المنشآت الصناعية والتجارية في قطاع غزة.

جاءت المطالبة في خلاصة تقرير ميداني أصدره المركز حول حادثة حريق مطبخ وملحمة أبناء حرب في جباليا الذي وقع في السابع عشر من أيلول /سبتمبر الماضي، وتسبب في مقتل (10) مواطنيين، كما استحضر حريق مخزن للغاز في خان يونس ومخزن للوقود في مخيم جباليا.

وعبّر مركز الميزان لحقوق الإنسان عن أسفه الشديد لوفاة هذا العدد من الضحايا وتوجه بأحر التعازي إلى ذويهم، وأشار إلى أنه وبالرغم من كارثية هكذا حوادث وحجم الضحايا والخسائر التي تنجم عنها، إلا أن إعادة الكتابة والنشر حولها أمر مهم ولاسيما إذا كان يهدف إلى التصويب على مواطن القصور التي إن تم تلافيها ستحول دون تكرار مثل هذه الحوادث.

ودعا السلطات المختصة سواء البلديات أو وزارة الصناعة والتجارة والمديرية العامة للدفاع المدني إلى تشكيل لجنة تحقيق تقف على الأسباب الكامنة وراء حريق مطبخ جباليا وتخرج باستخلاصات من شأنها أن تمنع تكرار هذه الكوارث أو الحد من مخاطرها في حال وقوعها.

كما أشار مركز الميزان إلى أن خلاصة تحقيقه تشير إلى أن الإهمال في احترام محددات الأمن والسلامة هو المسبب لهذا الحادث المأساوي.

وحمّل المركز مسؤولية هذا الإهمال لجهات الاختصاص، التي لم تقم بواجبها في ضمان احترام المنشآت الصناعية والتجارية لشروط السلامة والأمن المعمول بها في أراضي السلطة الفلسطينية، والتي تشكل شرطاً ضرورياً لمنح التراخيص.

ولفت مركز الميزان إلى غياب فعالية الرقابة على هذا الصعيد من جهات الاختصاص المختلفة بما فيها وزارة العمل، والتي من شأن تفعيلها الحد من تداعيات أي حادث عمل يقع وحماية أرواح المواطنين وفي مقدمتهم العاملين في هذه المنشآت.

انشر عبر