شريط الأخبار

أكثر من 150 شخصية أردنية تعبر عن استيائها من موقف السلطة حيال "جولدستون"

05:51 - 12 حزيران / أكتوبر 2009

أكثر من 150 شخصية أردنية تعبر عن استيائها من موقف السلطة حيال "جولدستون"

فلسطين اليوم- غزة

استنكرت 153 شخصية سياسية وحزبية ونقابية أردنية ما أسمته بـ"الموقف المتخاذل"، الذي اتخذه الوفد الفلسطيني في جنيف أثناء اجتماعات مجلس حقوق الإنسان، والمتثمل بطلب تأجيل التصويت على تقرير القاضي الدولي ريتشارد غولدستون حول العدوان الإسرائيلي في قطاع غزة.

 

وقالت الشخصيات المذكورة في بيان حمل تواقيعها وحصلت "فلسطين اليوم" على نسخة منه، إن موقف الوفد الفلسطيني "خذل جميع أصدقاء الشعب العربي الفلسطيني على النطاق الدولي، لاسيما منظمات حقوق الإنسان التي احتشدت في مظاهرة دولية فريدة لإدانة جرائم الحرب الصهيونية".

 

ووصفت هذه الشخصيات في بيانها موقف الوفد الفلسطيني بـ "المعيب والمستهتر بكل تضحيات شعبنا العربي الفلسطيني".

 

وسجلت هذه الشخصيات إدانتها "لكل من تساوق مع هذا الموقف المتخاذل سواء أكان عربيا أو دوليا تحت مبررات مختلفة منها الحرص على التسوية السياسية التي تسعى إلى تصفية القضية المركزية للأمة، قضية فلسطين".

 

وكان المركز الوطني لحقوق الإنسان أعرب عن قلقه البالغ من تأجيل التصويت على تقرير بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق في قطاع غزة، المعروف باسم تقرير غولدستون، حتى شهر آذار 2010.

 

واعتبر البيان قرار التأجيل اشارة إلى "غياب الرغبة السياسية والقانونية في اتخاذ أي إجراءات ملحوظة فيما يتعلق بموضوع المسؤولية الجنائية عن خرق القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان في القطاع"، مضيفا أن ما جرى يعكس فشلا ذريعا لدور مجلس حقوق الإنسان الدولي في إحقاق العدالة لضحايا العدوان على سكان قطاع غزة، مثلما يفوت الفرصة في ملاحقة الجناة الإسرائيليين عما وقع من أفعال تدخل في اختصاص المحكمة الجنائية الدولية".

 

كما دانت النقابات المهنية في بيان صدر عنها مؤخرا "موقف السلطة الوطنية الفلسطينية المتعلق بطلبها من هيئة الأمم المتحدة تأجيل بحث تقرير غولدستون حول الجرائم الإسرائيلية في قطاع غزة".

 

واعتبرت النقابات ما نشرته وسائل الإعلام عن هذا الأمر بمثابة "صك براءة مجاني لسلطات الاحتلال مما ارتكبته من مجازر وجرائم بحق الإنسانية وتشجيعاً لهذا العدو على مواصلة حصاره وحربه على الشعب الفلسطيني الأعزل".

 

انشر عبر