شريط الأخبار

نبيل عمرو يغادر القاهرة بعد تقديم استقالته كسفير للسلطة وبركات الفرا يكلف بدلاً منه

09:11 - 12 حزيران / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم : القاهرة

غادر السفير الفلسطيني بالقاهرة نبيل عمرو مطار القاهرة أمس‏,‏ بعد تقديم استقالته واعتذاره عن عدم الاستمرار في عمله حيث كان في وداعه بصالة كبار الزوار بالمطار عدد من أعضاء السفارة‏.‏

وكان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس (أبو مازن) قد كلف بركات الفرا بدلاً من نبيل عمرو للقيام بأعمال السفير الفلسطيني بالقاهرة‏.‏

وكان عمرو قد اتهم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، بإعطاء الأوامر بسحب الحراسات المكلفة بحمايته، بعد تصريحاته الأخيرة من قضية تأجيل النظر في تقرير "غولدستون"، في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

حيث كان عمرو قد اتهم عباس بأنه المسؤول المباشر عن قرار تأجيل البت في تقرير غولدستون، الذي اتهم إسرائيل بارتكاب جرائم حرب في غزة.

وقال :"إن الأمن الفلسطيني أبلغوا الحراس الذين يعملون معه في رام الله بضرورة تسليم أسلحتهم، وأن ينهوا أي علاقة لهم به".

وتابع "عندما سأل الحراس عمن يقف وراء القرار أبلغوهم بأنه قرار الرئيس".

وأعرب عمرو عن استغرابه من ذلك القرار، وأوضح "لست أنا من حرض على الرئيس، بل إن سحب التقرير هو الذي أجج الموقف"، محملاً عباس "المسؤولية المباشرة عن أي أذى يلحق به أو بأي من أفراد أسرته جراء سحب الحراسات المكلفة بحمايته".

وكانت الخلافات بين عمرو وعباس قد تفجرت بعد ظهور نتائج انتخابات اللجنة المركزية لحركة فتح، إذ اتهم عمرو أبو مازن بأنه عمل على إسقاطه عمدا في تلك الانتخابات، لحساب إنجاح آخرين.

وبعدها قرر عمرو الاستقالة من منصبه سفيراً في القاهرة، ومسؤولاً عن فضائية الفلسطينية التابعة لفتح، وقبل أبو مازن الاستقالتين.

انشر عبر