شريط الأخبار

إسرائيل: علينا إنقاذ العلاقات الإستراتيجية مع تركيا قبل فوات الأوان‏

08:40 - 12 حزيران / أكتوبر 2009

 

إسرائيل: علينا إنقاذ العلاقات الإستراتيجية مع تركيا قبل فوات الأوان‏

فلسطين اليوم-ترجمة خاصة

بعد أن قررت تركيا إلغاء مشاركة سلاح الجو الإسرائيلي في المناورات الوطنية التركية  بسبب الحرب الإسرائيلية الأخيرة علي غزة  أصبحت إسرائيل في حالة تخبط وتخشي كثيرا من فقدان شريك إسلامي استراتيجي في المنطقة.

فقد كشفت صحيفة هآرتس بأنه وعلي الرغم من الانتقادات الشديدة اللهجة التي أدلى بها كبار المسؤولين الاسرائيلين ضد تركيا بسبب إلغاء مشاركة سلاح الجو الإسرائيلي في المناورات التركية الى ان كبار وزارة الخارجية الاسرائيلية عقدوا امس الاحد برئاسة مدير عام وزارة الخارجية يوسي غال اجتماعا موسعا بحثوا فيه تداعيا الخطوة التركية علي العلاقات الإستراتيجية بين تركيا وإسرائيل.

ووفقا لصحيفة هأرتس فقد تم الدعوة للاجتماع لبحث مستقبل العلاقات بين إسرائيل وتركيا وبحث سبل التمسك بشدة بتلك العلاقات .

ووفقا لهآرتس فقد دار نقاش ساخن في الاجتماع حول رئيس الحكومة التركية ( رجب طيب اردوغان) حيث اتهمه كبار الخارجية الإسرائيلية بأنه غير معني بعلاقات إستراتيجية مع إسرائيل.

ووفقا للمسؤولين الاسرائيلين : من المحتمل ان تكون العلاقات الإستراتيجية مع تركيا قد تغيرت وربما انتهت.

وكان وزير الخارجية التركي ( احمد دفوتوغولو) قد أكد أن السبب الأول والأخير لإلغاء تركيا مشاركة سلاح الجو الإسرائيلي في المناورات الجوية في تركيا يعود لحرب إسرائيل الأخيرة علي غزة

وقال الوزير التركي في مقابلة مع شبكة CNN الأمريكية في الوضع الحالي نحن ننتقد إسرائيل بشدة بسبب حربها علي غزة لذلك قررنا إلغاء مشاركتها في المناورات الجوية وأضاف قائلا نأمل بأن يتحسن الوضع في غزة وتنتقل العلاقات الإسرائيلية التركية الى خطوات أخرى  أفضل.

والجدير بالذكر ففي أعقاب الضغط الشعبي التركي علي الحكومة التركية فى أعقاب الحرب الإسرائيلية علي قطاع غزة قرر رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان إلغاء مشاركة إسرائيل في مناورات جوية وطنية للجيش التركي ,وعلي ضوء القرار التركي قررت الولايات المتحدة التضامن مع إسرائيل وعدم المشاركة في تلك المناورات.

وذكرت القناة العاشرة ان إسرائيل قد شاركت في الماضي في مثل هذه المناورات التي تجرى كل عام على الحدود بين تركيا وكل من سوريا والعراق وإيران.

ويتم خلال هذه المناورات اختبار معارك جوية وهجمات على أهداف أرضية واختبار عمل منظومات الدفاع الجوي وتزويد طائرات بالوقود جوا.

وذكر أن أنقرة قررت عدم إشراك إسرائيل هذه السنة في المناورات خشية كما يبدو من توتير العلاقات التركية ـ الإيرانية عشية الزيارة التي سيقوم بها رئيس الوزراء التركي رجب طيب اوردغان  لطهران.

انشر عبر