شريط الأخبار

"بال تريد": انخفاض صادرات الضفة 31% ووارداتها 27% خلال الشهر الحالي

08:27 - 12 كانون أول / أكتوبر 2009


فلسطين اليوم : رام الله

سجلت مؤشرات حركة التجارة الـمعمول بها عبر معابر الضفة الغربية في الاتجاهين انخفاضاً ملحوظاً في عدد الشاحنات الـمحملة بالبضائع والسلع الواردة وعدد الشاحنات الـمحملة بالبضائع الـمصدرة إلى الخارج خلال الشهر الـماضي.

وبلغت نسبة الانخفاض في الواردات 27% مقارنة مع حجم الواردات خلال الشهر الذي سبق (آب)، فيما سجلت الصادرات انخفاضاً بنسبة 31% خلال فترة الـمقارنة ذاتها.

وبيّنت مؤشرات حركة الـمعابر حسب مشروع متابعة أداء الـمعابر الذي ينفذه مركز التجارة الفلسطيني "بال تريد" بتمويل من البنك الدولي أن عدد الشاحنات الواردة عبر معابر الضفة بلغ خلال الشهر الـماضي 8174 شاحنة منها 3641 شاحنة عبر معبر الطيبة و2067 شاحنة عبر معبر ترقوميا و1197 شاحنة عبر معبر بيتونيا و1269 شاحنة عبر معبر الجلـمة، فيما بلغ إجمالي عدد الشاحنات الواردة خلال شهر آب 11081 شاحنة ما شكل انخفاضاً بلغ 2907 شاحنات ما نسبته 27%.

أما إجمالي عدد الشاحنات الـمصدرة عبر الـمعابر الأربعة الـمذكورة فبلغ الشهر الـماضي 4206 شاحنات مقارنة بـ 6065 شاحنة خلال شهر آب، ما شكل انخفاضاً بلغ 1859 شاحنة ما نسبته 31%، حيث بلغ عدد الشاحنات الـمصدرة عبر معبر الطيبة 1177 شاحنة وعبر معبر ترقوميا 1529 شاحنة وعبر معبر بيتونيا 490 شاحنة وعبر معبر الجلـمة 1010 شاحنات.

ورصدت مؤشرات الـمشروع ذاته الانخفاض الذي طرأ على عدد أيام العمل في الـمعابر الـمشار إليها، إذ عمل معبر الطيبة 21 يوماً وترقوميا 22 يوماً وبيتونيا 18 يوماً والجلـمة 21 يوماً خلال الشهر الـماضي، ما أدى إلى الانخفاض الـمذكور في حركة التجارة الـمعمول بها في الاتجاهين عبر معابر الضفة.

وشكلت صادرات الضفة الغربية من الفواكه والخضار ما نسبته 36% فيما شكلت صادرات الحجر والرخام 15% والـمواد الغذائية 11% والـمنسوجات والأحذية 10% والـمواد الأولية 7% والأدوية ومستحضرات التجميل 5% والأخشاب والأثاث 3% وذلك من إجمالي الصادرات.

أما الواردات فاستحوذت مواد البناء على النسبة الكبرى إذ بلغت 27% والـمواد الغذائية 24% والـمنسوجات والأحذية 10% والأجهزة الكهربائية 8% والـمواد الأولية 7% والأدوية 6% والـمعدات الثقيلة 3% والبضائع الـمتنوعة الأخرى بلغت 15%.

وحول حركة معابر القطاع الـمقتصرة على إدخال سلع محدودة جلها من السلع الغذائية والـمساعدات الإنسانية فبلغ متوسط الحركة اليومية عبر معبري كرم أبو سالـم والـمنطار نحو 70 شاحنة يومياً وذلك خلال الثلث الأول من الشهر الجاري.

ونوه التقرير إلى أن الجانب الإسرائيلي لجأ للـمرة الأولى خلال الشهر الحالي إلى تزويد القطاع بالسولار الصناعي اللازم لتشغيل محطة كهرباء غزة عبر معبر كرم أبو سالـم بدلاً من معبر الشجاعية "ناحل عوز" الـمخصص لتزويد القطاع بمشتقات الوقود والغاز، إذ تم نقل شحنتين من السولار الصناعي في الخامس والسابع من الشهر الحالي عبر معبر كرم أبو سالـم، وذلك من خلال تفريغ شاحنات الـمحملة بالوقود إلى شاحنات محلية وهي طريقة النقل الـمعروفة بظهر إلى ظهر (Back to Back)، وهذه الطريقة تصلح لنقل البضائع والسلع الـمغلقة وليس الوقود الذي يفقد كمية من الشحنة الواردة إلى القطاع من خلال هذه الطريقة.

ونوه التقرير إلى أنه لـم يطرأ تغيَر يذكر على معدل عدد أيام العمل في معابر القطاع، حيث يعمل عبر الـمنطار ليومين أسبوعياً فيما يغلق معبر كرم أبو سالـم أيام الجمعة والسبت بدلاً من يوم السبت فقط كما كان واقع الحال قبل شهرين.

انشر عبر