شريط الأخبار

مؤسسات حقوقية تطالب التعليم العالي في غزة بالعدول عن قرار إقالة رئيس جامعة الأقصى

04:35 - 11 حزيران / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم : غزة

استنكرت ثلاث مؤسسات حقوقية وهي (مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان، الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، مركز الميزان لحقوق الإنسان) قيام وزارة التعليم في الحكومة الفلسطينية بغزة بإصدار قرار إقالة رئيس جامعة الأقصى بغزة.

ورأت هذه المؤسسات في بيانٍ لها وصل "فلسطين اليوم" نسخةً عنه، أن هذا القرار يخالف ما تنص عليه أحكام النظام الداخلي للجامعة، والذي يؤكد على أن مجلس أمناء الجامعة هو صاحب الاختصاص في اتخاذ الإجراءات الداخلية في حال حدوث أي مخالفات قانونية، وعليه، فإنه ليس للوزارة الحق في إقالة السيد رئيس الجامعة.

وطالب البيان وزارة التربية والتعليم العالي في قطاع غزة، بإلغاء قرارها القاضي بإقالة السيد/ رئيس الجامعة، واعتباره كأنه لم يكن، ووزارة التربية والتعليم العالي في رام الله، بإلغاء قرارها القاضي بإغلاق الجامعة.

ودعا البيان إلى ضرورة تحييد قطاع التعليم عن تداعيات الانقسام، وضمان توافر الحق في التعليم وفقاً للقانون الأساسي الفلسطيني، وتغليب المصالح الوطنية والإسراع في إنجاز المصالحة، حمايةً لمستقبل المجتمع الفلسطيني.

يشار إلى أن قرار إقالة رئيس الجامعة د. علي زيدان أبو زهري كان قد صدر يوم الأربعاء الموافق 7/10/2009، وفي رد الفعل على هذا القرار، أصدرت وزيرة التربية والتعليم العالي في رام الله قراراً يقضي بإغلاق الجامعة لمدة شهر من تاريخه، وفي حيثيات هذا القرار أردفت أنه يأتي "حرصاً على المصلحة العامة ومصلحة الطلبة".

انشر عبر