شريط الأخبار

أردوغان: إعلان الحكومة اللبنانية سيحدث خلال أيام

10:18 - 11 آب / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم-وكالات

كشف رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان في حديث لـ"العربية" عن قرب الإعلان عن الحكومة اللبنانية الجديدة برئاسة سعد الحريري.

 

وقال أردوغان في حوار أجراه معه الزميل محمود الورواري إن تأليف الحكومة اللبنانية سيحصل خلال أيام، مشيراً إلى أن الفرقاء اللبنانيين وصلوا إلى المراحل الأخيرة من حوارهم حول تشكيل الحكومة.

 

وفي موضوع آخر، قال أردوغان تعليقاً على توقيع اتفاقات ثنائية مع أرمينيا إن تطبيع العلاقات التركية الأرمينية يدل على أن تركيا محطة سلام في المنطقة، خصوصاً بعد عقدها 20 اتفاقية مع روسيا وتشكيل منتدى القوقاز.

 

ووقع وزيرا خارجية تركيا وأرمينيا، مساء السبت 10-10-2009، في زيوريخ (سويسرا) اتفاقات ثنائية تهدف الى تطبيع العلاقات بين الطرفين اللذين يعانيان من خلافات تاريخية منذ المجازر التي وقع الأرمن ضحيتها في مطلع القرن الماضي.

 

وتصافح الوزيران مطولاً بعد التوقيع الذي تأخر نحو ثلاث ساعات ونصف عن الموعد المحدد بسبب "إشكال ظهر في اللحظة الاخيرة" يتعلق بالكلمات التي يفترض أن تلقى. وفي النهاية لم يلق اي من الطرفين كلمة.

 

 

وتُنهي هذه الاتفاقات قرناً كاملاً من العداء الناجم عن قيام القوات العثمانية بقتل جماعي للأرمن في الحرب العالمية الأولى.

 

كما سيعزز الاتفاق سطوة تركيا حليفة الولايات المتحدة الدبلوماسية في منطقة جنوب القوقاز المضطربة، وهي ممر رئيسي لنقل إمدادات النفط والغاز الى الغرب.

 

وحضرت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون وشخصيات أخرى رفيعة مراسم توقيع الاتفاق، رغم استمرار وجود خلافات بين الجانبين حول قتل الأرمن الذي تصفه يريفان بالابادة الجماعية، وهو وصف ترفضه تركيا، وكذلك بسبب نزاع قائم منذ عقدين من الزمان بين أذربيجان حليفة تركيا وأرمينيا حول إقليم ناجورنو قرة باغ المتنازع عليه.

 

انشر عبر