خبر تصفيات مونديال 2010: البحرين تقع في فخ التعادل مع نيوزيلندا والحسم في الاياب

الساعة 06:08 م|10 أكتوبر 2009

 

المنامة (ا ف ب) - وقع منتخب البحرين لكرة القدم في فخ التعادل صفر-صفر مع نظيره النيوزيلندي السبت على الاستاد الوطني في البحرين في ذهاب ملحق آسيا-اوقيانيا المؤهل الى مونديال 2010 في جنوب افريقيا.

 

ويلتقي المنتخبان ايابا في نيوزيلندا في الخامس عشر من الشهر المقبل. حضر المباراة جمهور غفير قدر بنحو ثلاثين الف متفرج تقدمهم الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة ولي عهد البحرين ورئيس المجلس الاعلى للشباب والرياضة.

 

يتكرر السيناريو اكثر واكثر مع منتخب البحرين الذي كاد يحقق المفاجأة ويبلغ مونديال المانيا عام 2006 حين تخطى الملحق الاسيوي على حساب اوزبكستان والتقى مع ترينيداد وتوباغو في ملحق اسيا-الكونكاكاف، فعاد من ترينيداد بتعادل لكن ايجابي 1-1 قبل ان يسقط على ارضه وبين جمهوره صفر-1 ويفقد فرصة التأهل.

 

ويقف "الاحمر" على بعد اكثر من شهر من مباراة الاياب الحاسمة في نيوزيلندا حيث ان اي نتيجة فوز او تعادل ايجابي ستكون في مصلحته وستضعه بين نخبة منتخبات العالم في نهائيات المونديال للمرة الاولى في تاريخه. من جهته، سيحاول منتخب نيوزيلندا حسم نتيجة الاياب لبلوغ نهائيات كأس العالم للمرة الثانية في تاريخه بعد مونديال اسبانيا عام 1982.

 

كما ان السيناريو ذاته يتكرر مع منتخب البحرين الذي كان تعادل سلبا على نفس الملعب في ايلول/سبتمبر الماضي قبل ان يخطف منه تعادلا 2-2 في الرياض في الثواني القاتلة ويتأهل لخوض الملحق الاخير.

 

ومنتخب البحرين هو امل المنتخبات العربية بالمشاركة في مونديال جنوب افريقيا بعد ان واظبت على الحضور في كأس العالم منذ 1982 عبر اسبانيا، ثم العراق في 1986 والامارات في 1990 والسعودية اعوام 1994 و1998 و2002 و2006.

 

لم يرق الشوط الاول الى المستوى المطلوب من المنتخبين بسبب الحذر الذي غلب على ادائهما في البداية والتكتيك الذي اتبعه كل منهما بعدم المجازفة بالهجوم تجنبا لتلقي هدف مبكر، فكان المنتخب النيوزيلندي الافضل في الدقائق الاولى قبل ان ينتزع اصحاب الارض المبادرة لكن من دون جمل تكتيكية وسرعة في التمرير او انفرادات شكلت خطرا على المرمى المنافس.

 

كانت البداية حذرة اذ تجنب الطرفان فتح خطوطهما مبكرا فلم تشهد الدقائق العشر الاولى اي محاولة جدية على المرميين. ووضح تركيز منتخب البحرين التشيكي ميلان ماتشالا على تأمين منطقته اولا والانطلاق بهدوء نحو الهجوم عبر تمرير الكرات البينية الى جيسي جون وحسين علي، في حين ان لاعبي نيوزيلندا حاولوا اختراق المنطقة البحرينية عبر الكرات العالية.

 

تأخر منتخب البحرين في الدخول في اجواء المباراة فبدا على لاعبيه الارتباك في ربع الساعة الاول الذي كان فيه نظيره النيوزيلندي الطرف الافضل، ثم تحسن اداء اصحاب الارض تدريجيا فبدأت محاولاتهم تشكل خطورة على مرمى منافسيهم.

 

انتظر البحرينيون حتى الدقيقة 20 تماما لتهديد مرمى ضيوفهم حين تهيأت كرة امام جيسي جون خارج المنطقة فاطلقها قوية لامست القائم الايمن لمرمى مارك باستون. وكانت انطلاقة من الجهة اليسرى بعد خمس دقائق وصلت على اثرها الكرة الى حسين علي الذي اخترق المنطقة وسدد كرة في الشباك الجانبي لنيوزيلندا.

 

اصطدم محمد سالمين ورفاقه بصلابة دفاعية نيوزيلندية حالت دون وصول الكرات الى المنطقة الخطرة، لكن المحاولات البحرينية كان اصلا خجولة وافتقدت التمريرات الدقيقة فكان تشتيتها صيدا سهلا.

 

غاب منتخب نيوزيلندا تماما عن الشق الهجومي بعد محاولات الدقائق الاولى، ووضح اعتماده كليا على الكرات العالية والعرضية التي يتميز بها لكن ندرتها ابقت المدافعين على درجة عالية من التركيز والاستعداد لابعادها.

 

شهدت الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول فرصة نيوزيلندية اثر ركلة ركنية من الجهة اليسرى وصلت عبرها الكرة الى روري فالون الذي تابعها بلمسة واحدة فوق مرمى محمد السيد جعفر، اتبعها سلمان عيسى بكرة قوية بيسراه على يسار المرمى النيوزيلندي في الوقت بدل الضائع.

 

بدأ الشوط الثاني على ايقاع هجوم بحريني عبر الجهة اليسرى التي يشغلها سلمان عيسى وفوزي عايش فشهدت دقائقه هجمات متتالية .. افلت المرمى النيوزيلندي من هدف في الدقيقة الاولى اثر كرة عالية فوق المدافعين انطلق لها حسين علي الذي وجد نفسه في مواجهة الحارس فحاول متابعتها بدوره "لوب" من فوقه لكنها كانت ضعيفة التقطها باتسون بسهولة.

 

انطلق سلمان عيسى ومرر كرة امام المرمى تابعها جيسي جون فوق المرمى (55)، ثم قام فوزي عايش بمجهود فردي رائع من الجهة اليسرى حيث اخترق متلاعب بمدافع قبل ان يسدد كرة قوية ابعدها ا لحارس الى ركنية (60).

 

وزج ماتشالا بالمهاجم اسماعيل عبد اللطيف بدلا من حسين علي املا في استثمار المحاولات الغزيرة للمنتخب البحريني في الشوط الثاني، فازدادت تحركات اصحاب الارض خصوصا ان معظم لاعبيه اندفعوا الى الامام للمساهمة في الهجمات.

 

وانبرى محمد السيد عدنان لتنفيذ ركلة حرة على بعد نحو عشرين مترا احتسبت بعد منع محمد حبيل من دخول المنطقة فسدد الكرة باتقان لكن كرته علت العارضة بسنتيمترات قليلة (70).

 

واهدر سلمان عيسى فرصة قد يندم عليها طوال حياته حين انتقل الى الجهة اليمنى وتلقى تمريرة بينية فتخطى مدافعا وسددها بالقائم الايسر قبل ربع ساعة على نهاية الوقت الاصلي من المباراة.

 

وتوالى مسلسل الفرص البحرينية الضائعة بعد كرة قوية لمحمد حبيل من الجهة اليمنى ابعدها الحارس (78)، وحضر محمد حبيل كرة من الجهة ذاتها ايضا الى جيسي جون لكنه لم يحسن متابعتها في المرمى (84)، ثم اطلق بعد ثوان قليلة محمد السيد عدنان كرة من داخل المنطقة تهيأت امامه بعد ان ارتدت من قدم احد المدافعين لكنها علت العارضة بقليل.

 

لعب ماتشالا بجميع اوراقه في الدقائق الاخيرة باشراك محمود عبد الرحمن وعلاء حبيل بدلا من سلمان عيسى وجيسي جون املا في خطف هدف الفوز وخوض مباراة الاياب براحة اكبر، فبقيت الافضلية لمنتخب البحرين لكن من دون ان يتمكن من هز البشاك.

 

وحاول محمود عبد الرحمن الملقب ب"رينغو" والمتخصص بالركلات الحرة البعيدة خطف هدف الفوز في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع فاطلق كرة قوية من نحو ثلاثين مترا لامست العارضة بقليل.

 

- مثل البحرين: محمد السيد جعفر- محمد حبيل وفوزي عايش وسيد محمد عدنان سيد وحسين بابا ومحمود جلال ومحمد سالمين وسلمان عيسى (محمود عبد الرحمن) وعبدالله عمر وحسين علي (اسماعيل عبد اللطيف) وجيسي جون (علاء حبيل).

 

- مثل نيوزيلندا: مارك باستون- طوني لوكيد وبن سيغموند وايفان فيسيلتش وراين نيلسون وسيمون ايليوت وتيم براون وشاين شميتز وكريس كيلن وليو بارتوس وروري فالون.