شريط الأخبار

تل ابيب تندد بخطاب رئاسة الاتحاد الاوروبي "المعادي لاسرائيل"

01:08 - 09 تموز / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم-وكالات

نددت اسرائيل اليوم الجمعة بـ "المواقف المعادية بشكل منهجي لاسرائيل" التي تتخذها ستوكهولم بعد ان اعتبرت رئاسة الاتحاد الاوروبي السويدية ان تقرير غولدستون الذي يتهم اسرائيل بارتكاب "جرائم حرب" في غزة "يستحق الاخذ بعين الاعتبار".

 

وقال نائب وزير الخارجية داني ايالون عبر الاذاعة الرسمية "ندعو السويد، هذه الدولة الواعية والصديقة لاسرائيل، لاتخاذ موقف اكثر موضوعية وحذرا لا سيما وانها تترأس الاتحاد الاوروبي الذي له مصالح كبيرة في المنطقة".

 

ولم يستبعد ايالون امكانية استدعاء السفير الاسرائيلي في السويد للتشاور مشيرا الى ان هذا الاجراء سيكون "فقط من اجل اطلاع وزارة الخارجية في القدس" على التطورات الاخيرة، من دون ان يأخذ ذلك اي بعد سياسي.

 

وكرر ايالون انتقاده الشديد للسلطات السويدية التي لم تستنكر مقال مجلة "افتونبلادت" السويدية التي اتهمت الجيش الاسرائيلي من دون اي اثبات بالتغطية على اتجار باعضاء بشرية مستخرجة من جثث قتلى فلسطينيين. وقال ايالون ان وزير الخارجية السويدي كارل بيلت غير مرحب به في اسرائيل ما لم تتخذ ستوكهولم مثل هذا الموقف.

 

من جهته، اعتبر بيلت ان تقرير الامم المتحدة الذي اعده القاضي ريتشارد غولدستون والذي يتهم اسرائيل والفلسطينيين في آن بارتكاب جرائم حرب اثناء العدوان الاسرائيلي على غزة في الشتاء الماضي، "يستحق الاخذ بعين الاعتبار".

 

وقال الوزير السويدي في مؤتمر صحافي في ستوكهولم "اظن ان القاضي غولدستون على قدر عال من المصداقية والنزاهة وبالتالي لا يمكن تجاهل تقريره".

 

واثار هذا التقرير موجة من الانتقادات في اسرائيل التي اعتبرته "منحازا".

انشر عبر