شريط الأخبار

الاضطرابات النفسية المتكررة تسبب البدانة

09:03 - 09 تشرين أول / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم-وكالات

تسبب الاضطرابات النفسية المتكررة، وفي مقدمها القلق والكآبة السمنة، وكلما زادت حدتها أدى ذلك إلى زيادة الوزن مع ما يحمله الأمر من مشاكل صحية للإنسان المعاصر.

وبحسب دراسة نشرت على موقع مجلة ' بي أم جي' الطبية على الانترنت تابع الباحثون الحالات الصحية لحوالي 4364 مواطناً بريطانياً تتراوح أعمارهم ما بين 35 و55 سنة على مدى 19 سنة (ما بين عام 1985 و 2004).

وذكر موقع 'هلث دي نيوز' أن الباحثين الذين تابعوا الحالات الصحية لهؤلاء كانوا يجرون تقييماً صحياً لهم في كل مرة كانوا يرونهم فيها ويسجلون مقاسات الطول والوزن لديهم.

وتوقع الباحثون، بناء على معطيات لديهم، أن الذين عانوا من اضطرابات نفسية خلال فترات المسح الطبي الثلاث الأخيرة، سيصبحون بدناء في فترات المسح الأخيرة من الدراسة، وبأن نظراءهم الاصحاء نفسياً وبدنياً لن يتأثروا بذلك ولن تزداد أوزانهم بشكل يؤثر على حالتهم الصحية العامة. من جانب آخر قالت ميكا كيفنكامي ورفاقها من يونيفرستي كولدج لندن 'خلافاً للابحاث السابقة فإن هذه الدراسة الجديدة لم تقدم سوى أدلة بسيطة على ارتباط الحالة النفسية بالبدانة'.

وأضافوا انه إذا أثبتت الأبحاث المقبلة وجود علاقة بين الصحة النفسية والبدانة فإن ذلك قد يؤدي إلى إيجاد أدوية للوقاية من هذه الأمراض في مراحل مبكرة.

انشر عبر