شريط الأخبار

ميتشل يعقد لقاءات في إسرائيل اليوم في مستهل جولة جديدة من مباحثات السلام

12:37 - 08 تموز / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم-وكالات

انطلقت صباح اليوم الخميس جولة جديدة من المباحثات التي تقوم بها الولايات المتحدة لإحياء عملية السلام في الشرق الأوسط حيث التقى المبعوث الأمريكي الخاص بالسلام في الشرق الاوسط جورج ميتشل بالرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز.

 

ومن المقرر أن يلتقي ميتشل اليوم أيضا بوزير الخارجية أفيجدور ليبرمان ووزير الحرب إيهود باراك.

 

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن من المقرر أن يلتقي ميتشل غدا برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قبل أن يتوجه الى رام الله لعقد اجتماع مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

 

ومن المنتظر أن يقدم ميتشل ووزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون تقريرا الى الرئيس الأمريكي باراك أوباما منتصف الشهر الجاري حول التقدم الذي تم إحرازه في الاتصالات الرامية إلى استئناف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين. وكان ميتشل قد وصل إلى تل أبيب الليلة الماضية ، في جولة هي الأولى منذ القمة الثلاثية التي عقدت الشهر الماضي في نيويورك.

 

وتعد قمة نيويورك التي استضافها الرئيس الأمريكي باراك أوباما في 22 أيلول (سبتمبر) الماضي، هي أول لقاء بين نتنياهو وعباس منذ تولي رئيس الوزراء الإسرائيلي منصبه في آذار(مارس) الماضي.

 

وعقدت القمة رغم عجز الأطراف المعنية عن التوصل إلى اتفاق حول تجميد عمليات البناء الإسرائيلية في مستوطنات الضفة الغربية. وكان ميتشيل سعى دون جدوى إلى توقيع اتفاق في اللحظة الأخيرة بشأن هذه القضية قبيل انعقاد القمة. وفي ظل غياب هذا الاتفاق ، لم يستطع أوباما إعلان إحياء مفاوضات السلام الذي طال أمل تحقيقه.

 

انشر عبر