شريط الأخبار

عمرو موسى: تأجيل تقرير التصويت على غولدستون "ضربة مؤلمة جدا"

07:08 - 07 حزيران / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم-وكالات

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أن الوضع فى منطقة الشرق الأوسط معقد فى ظل تزايد التصعيد الاسرائيلى فى الاراضى المحتلة خاصة فى القدس وحصار المسجد الاقصى .

وقال موسى فى تصريحات صحافية اليوم ان هذا الوضع المعقد يتطلب استكمال الجهود والاتصالات التى سيتوصل اليها المبعوث الامريكى لوقف هذا التصعيد فى ضوء الجولة الجديدة للمبعوث الامريكى جورج ميتشل.

وأضاف موسى نحن ننتظر النتائج التى سيتوصل اليها المبعوث الامريكى مع المسؤولين الفلسطينيين والاسرائيليين .

 

من ناحية أخرى أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أن تأجيل التصويت على تقرير لجنة تقصى الحقائق الدولية بشأن جرائم الحرب الاسرائيلية على غزة أصاب العمل فى مجال حقوق الانسان وفى الشرق الأوسط بضربة مؤسفة ومؤلمة جدا ولم يكن يصح اتخاذ هذه الخطوة تحت أى مبرر.

وذكر موسى أنه أبلغ أمس بأن ليبيا العضو العربى والافريقى فى مجلس الأمن طلبت طرح تقرير ريتشارد غولدستون وتوصياته على مجلس الأمن الدولى تفاديا وتعويضا عنما حصل من تأجيل فى مجلس حقوق الانسان .

 

وعبر موسى عن أمله أن يأخذ المجلس الدولى هذا الموضوع بجدية بالنظر الى خطورة ما حدث من استخدام للاسلحة عشوائية الاثر واستهداف المدنيين والضرب العشوائى لتجمعات مدنية تحت أى حجج.

 

كما نبه موسى الى خطورة ترك هذا الموضوع يستشرى دون وقفة من المجتمع الدولى الذى تمثله الأمم المتحدة سواء فى مجلس حقوق الانسان أو مجلس الأمن لافتا الى ان ذلك "يجعلنا لا نقبل أى حجج فى مجال حقوق الانسان اذا ما تم معارضة النظر فى تقرير دولى مكلف من الامم المتحدة ويصدر فى اطار الامم المتحدة أيضا.

 

وفى الشأن اليمنى ونتائج مباحثاته فى صنعاء أمس قال موسى ان المباحثات دارت حول تحقيق أمرين هامين الأول هو الحفاظ على وحدة اليمن والثاني الحفاظ على استقراره .

 

وأوضح أن المباحثات كشفت عن وجود رغبة يمنية فى الاصرار على تحقيق هذين الهدفين كما تحدثنا فى عقد مؤتمر للحوار الوطنى اليمنى مؤكدا أن الرئيس اليمنى على عبد الله صالح كان متحمسا لعقد هذا المؤتمر كما انه على استعداد للحوار مع كل القوى السياسية والداخلية والخارجية فى اليمن. 

انشر عبر