شريط الأخبار

إقالة رئيس جامعة الأقصى بتهمة "الفساد" وتعليم رام الله يطالب حكومة غزة بالتراجع

04:04 - 07 حزيران / أكتوبر 2009

وزارة التعليم : إقالة رئيس جامعة الأقصى بسبب مخالفات قانونية وإدارية

فلسطين اليوم- غزة

أكد الوكيل المساعد لشئون التعليم العالي في وزارة التربية والتعليم بغزة محمود الجعبري أن مجلس الوزراء بغزة صادق على إقالة رئيس جامعة الأقصى علي زيدان أبو زهري لأسباب تتعلق بمخالفات قانونية وإدارية.

وأوضح الجعبري أن قرارًا كان قد صدر عن النيابة العامة بمنع خروج أبو زهري من قطاع غزة إلى حين انتهاء التحقيق في بعض الملفات، غير أنه خرج دون إذن من النيابة أو من الوزارة".

وأكد على أن وزارة التربية والتعليم في رام الله وغزة لديها تقارير كثيرة تتحدث عن فساد إداري ومالي لدى رئاسة الجامعة، مشيرًا إلى أن كتابًا رسميًا وصل وزارته  من وزارة التعليم برام الله يشير إلى وجود فساد إداري ومالي متهم به أبو زهري شخصيًا.

وفيما يتعلق بوضع الجامعة بعد هذا القرار، نوّه إلى أن شيئا لن يتغير عدا عن أنه وفقا للقوانين واللوائح الداخلية للجامعة يتسلم نائب الرئيس للشئون الأكاديمية أيمن صبح ليقوم بأعمال رئيس الجامعة.

 

من جهتها، حملت وزارة التربية والتعليم العالي في حكومة رام الله، حركة حماس المسؤولية الكاملة عن كل الأضرار والنتائج السلبية الناجمة عن إقصاء رئيس جامعة الأقصى في غزة.

 

وقالت الوزارة في بيان لها، اليوم، 'في الوقت الذي تتوجه فيه أنظار شعبنا نحو المصالحة الوطنية لإعادة اللحمة لأبناء شعبنا ولإنهاء الانقسام بكل تبعاته، نفاجأ بما أقدمت عليه حماس من الاستيلاء على جامعة الأقصى الحكومية من خلال إقالة رئيس الجامعة وتشكيل مجلس رئاسي جديد'.

 

وأوضحت الوزارة أنه لا يحق لأحد تعيين أو تغير رئيس جامعة حكومية إلا رئيس السلطة الوطنية.

 

واعتبرت الوزارة إقدام حماس على فعلتها بالعمل غير المسؤول وغير الشرعي، لاسيما وأن ذلك سيضر حتما بمستقبل التعليم العالي في قطاع غزة.

 

وطالبت الوزارة حماس بالرجوع عن تصرفها غير المسؤول وإعادة الوضع إلى ما كان عليه، تفاديا لإلحاق المزيد من الضرر بمؤسسات التعليم والخدمات الجليلة التي تقدمها لأبنائنا الطلبة في قطاع غزة.

 

وأكدت أنها ستعمل على معالجة كافة الآثار الناجمة عن هذا الاعتداء وقرار الإغلاق اللاحق، سواء كان بخصوص العاملين في الهيئة التدريسية والإدارية أو بخصوص الطلبة الذين نحرص كل الحرص على مصلحتهم.

 

 

 

انشر عبر