شريط الأخبار

إسرائيل تطور نظاماً لتوليد الكهرباء من حركة المرور على الطرق

09:19 - 07 تشرين أول / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم - القدس المحتلة 

طورت شركة إسرائيلية وسيلة جديدة لتوليد الكهرباء من حركة المرور على الطرق وتنوي تطبيق هذا النظام على الطرق السريعة في اسرائيل.

 

ويعمل النظام وفقا لما نقلته "هآرتس" عن طريق استخدام المولدات مزروعة في الاسفلت حيث تخلق الطاقة عند قيادة السيارات عليها.

 

وكل مولد ينتج 2000 واط / ساعة ويتم تخزينها في بطاريات على طول جانبي الطريق.

 

وتم تطوير هذه التقنية من قبل شركة اسرائيلية Innowattech ، بالتعاون مع جامعة التخنيون.

 

والنظام الذي طبق صباح أمس الثلاثاء، ويمتد على طول 10 مترا من الاسفلت على الطريق السريع رقم 4 نظر الى التجربة باعتبارها ناجحة مع مرور السيارات وتوفير الطاقة للأضواء في الشوارع .

 

وقال مدير المشروع الدكتورة لوسي إدري - أزولاي "إن المولدات الكهربائية على الطريق السريع رقم 4 زرعت 2 بوصة تحت مستوى أعلى من الاسفلت ، واستخدام ثقل قيادة السيارات على رأسها لتوليد الكهرباء وأن التكنولوجيا الدافعة للنظام يستند على مواد تساعد على توليد الكهرباء

 

واضاف أن تثبيت البرنامج على حارة واحدة تمتد حركة المرور بعد كيلومتر واحد من شأنه أن ينتج 200 كيلوواط / ساعة من الكهرباء والطريق السريع مكون من أربع حارات مع تنفيذ نظام شأنه أن يؤدي إلى megowatt من الكهرباء في كل ساعة ما يكفي لتزويد 2500 أسرة".

 

وذكر أيضا أن هذا النظام يمكن أن يستخدم في منشآت الطاقة الكهربائية على طول الطريق ، وتوفير الطاقة الكهربائية لإشارات المرور ، والكاميرات ، وإنارة الشوارع .

 

النظام لن يعتمد على الطقس ولا يتطلب تشييد بنية تحتية واسعة النطاق 

انشر عبر